رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

ترقب لقرارات اجتماع أوبك+.. هل يرتفع إجمالي تخفيضات الإنتاج؟

عالم الطاقة

عقدت أوبك يوم السبت الثالث من يونيو حزيران اجتماعاً قصيراً بحسب رويترز، بجانب انطلاق اجتماعات أوبك+ التي تستمر ليومين والتي من المحتمل أن تنهي بالاتفاق على تخفيضات جديدة للإنتاج تصل إلى مليون برميل يومياً.

ومن المقرر أن يبدأ وزراء أوبك+ اجتماعهم في العاشرة صباحاً (0800 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد في فيينا أي قبل الموعد المقرر في البداية بنحو ثلاث ساعات، وسيعقدون بعد ذلك اجتماعاً موسعاً الساعة 11 صباحاً.             

ويضخ أوبك+ نحو 40% من الإنتاج العالمي للنفط الخام، ما يعني أن قراراته المتعلقة بسياسة الإنتاج قد يكون لها تأثير كبير على أسعار النفط.

وقالت ثلاثة مصادر من أوبك+ لرويترز أمس الجمعة إن التحالف يبحث خيارات محتملة لاجتماعه المقرر غداً الأحد، من بينها خفض إنتاج النفط، فيما استبعد مصدران آخران الاتفاق على تخفيضات إضافية.

التخفيضات يمكن أن تصل إلى مليون برميل يومياً علاوة على تخفيضات حالية تبلغ مليوني برميل يومياً وتخفيضات طوعية تبلغ 1.6 مليون برميل يومياً تم الإعلان عنها في خطوة مفاجئة في أبريل نيسان ودخلت حيز التنفيذ في مايو أيار.

وإذا تم الاتفاق على هذا فسوف يرتفع إجمالي تخفيضات الإنتاج إلى 4.66 مليون برميل يومياً، أو نحو 4.5% من الطلب العالمي.

وقال مصدران من أوبك إن الوزراء قد يناقشون أيضاً وضع خطوط أساس جديدة للإنتاج تجري بموجبها كل دولة عضو تخفيضاً على إنتاجها.

وصرح الأمين العام لأوبك هيثم الغيص لـCNBC عربية الأسبوع الماضي بأن الطلب على النفط سيتعدى 110 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2045.

 

وأضاف: نتوقع زيادة الطلب على جميع مصادر الطاقه بحوالي 23% بما في ذلك النفط بحلول 2045.


تم نسخ الرابط
ads