رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

وزير النفط الليبي: 16 مليار دينار ليبي مخصصة للاستثمار والتطوير في القطاع النفطي

عالم الطاقة

قال وزير النفط والغاز الليبي محمد عون في مداخلة هاتفية مع CNBC عربية إن اتفاق الغاز المعلن عنه مع إيني ليس جديداً وإنما تم توقيعه في 2008، موضحاً أن حصة الطرف الأجنبي كانت 40% وتقل إلى 30% بعد 10 سنوات.

وذكر عون أن الطرف الأجنبي أراد رفع حصته إلى 37% وهي النسبة التي رأتها الحكومة في غير مصلحة ليبيا نظراً لارتفاع أسعار الغاز عالمياً مما يساعد في تحقيق أرباح للطرف الأجنبي مع الاكتفاء بالحة الحالية دون زيادتها.

وأوضح الوزير الليبي أن قيمة الاتفاقية مع إيني الإيطالية والمقدرة بـ 8 مليارات $ ستدفع مناصفة بين الطرفين الليبي والأجنبي لتطوير التركيبتين "A و E"

واللتان من المتوقع أن تنتجا 750 مليون قدم مكعب من الغاز وهو ما لا يكفي البلاد لإنتاج الكهرباء.

وأشار عون إلى أن بلاده تستهلك يومياً نحو مليار قدم مكعب من الغاز إضافة إلى أن محطات الكهرباء التي لم تربط بالغاز بعد تحتاج 2.5 مليار قدم مكعب.

وفيما يتعلق بتصدير الغاز إلى أوروبا قال الوزير الليبي إن حجم التصدير الحالي يتراوح بين 300-350 مليون قدم مكعب يومياً.

أما على مستوى النفط الخام أكد عون إن هناك 16 مليار دينار ليبي مخصصة للاستثمار والتطوير في القطاع النفطي من أصل 34 مليار دينار تم اعتمادها للاستثمار في النفط والغاز معاً وهي أكبر رقم في تاريخ البلاد.

وأشار الوزير الليبي إلى أن إنتاج بلاده من النفط خلال العام الماضي وصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا، موضحا إن 2023 تشهد زيادة في الإنتاج حتى 1.2 مليون برميل يومياً ومن الممكن زيادتها من خلال صيانة بعض الحقول.


تم نسخ الرابط
ads