رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

محمد عادل بعمليات بترول بلاعيم يحصل على الدكتوراه فى الكيمياء الفيزيائية الخاصة

عالم الطاقة

حصل الباحث محمد عادل بهندسة البترول بالادارة العامه للعمليات بشركه بترول بلاعيم على درجة الدكتوراه الخميس الماضى بعد مناقشة رسالته  فى الكيمياء الفيزيائية الخاصة من كلية العلوم جامعة بورسعيد والتى تم إعدادها تحت عنوان "دراسة السلوك الكهروكيميائى لتٱكل الصلب الكربونى فى آبار البترول المحتوية على أيونات الكبريتيد ..


وتهدف الرسالة الى دراسة منع تآكل الصلب الكربونى المستخدم فى تصنيع الأنابيب فى آبار البترول المحتوية على أيونات كبرتيد باستخدام بعض المركبات ذات النشاط السطحى الكاتيونية وتطبيق ذلك باستخدام  تقنيات كهروكيميائية مختلفة بهدف الحد من هذه الظاهرة ومن أثارها الاقتصادية السلبية ومايترتب عليها من خسائر اقتصادية كبيرة.

 كما تم التأكد من النتائج السابقة التي تؤكد عمل المواد المحضرة كمثبطات لتأكل الصلب الكربوني في میاة تكوینات أبار البترول وذلك عن طريق النتائج النظرية التى تم الحصول عليها من الحسابات الكيمياء الكم ومن المحاكاة الحاسوبية بالديناميكا الجزيئية مما يدل على ان الدراسات النظرية تتفق مع النتائج التجريبية.

فى نهاية الرسالة و من خلال النتائج المحصل عليها من القياسات المختلفة وكذلك من الحسابات النظرية , فان المواد المحضرة اظهرت ميلا كبيرا فى قدرتها على تثبيط تآكل الصلب الكربونى الذي يصنع منها معظم معدات قطاع البترول و ذلك فى مياه تكونيات آبار البترول المحتوية علي أيون الكبرتيد. مما يوضح امكانية استخدام هذه المواد ذات النشاط السطحي المحضرة فى حماية المنشأت البترولية من اخطار التآكل الناشىء عن تواجد مياه تكونيات آبار البترول المحتوية علي أيون الكبرتيد وذلك للحد من المخاطر الاقتصادية و البيئية التي تسببها ظاهرة التآكل  وكبديل عن المستورد منها.



تم نسخ الرابط
ads