رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

محمد صلاح يكتب: «ثقوب» المنطقة الجنوبية لنقل الكهرباء

عالم الطاقة

قد يكون المحب للسيطرة أو استغلال النفوذ والهيمنة على مقاليد الأمور فى بعض المؤسسات أو الكيانات الكبرى بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الفترة الحالية حالة فريدة من نوعها كونه يتفنن فى تعطيل حركة العمل لأغراض دفينة أو شخصية ربما تكون متعلقة بنفسنة وعدم صفاء فى النوايا وهو أمر يمثل خطورة بالغة على سير منظومة العمل وتحدى صارخ لاستقرار الوتيرة داخل إحدى قلاع الكهرباء..


يوما تلو الآخر ولحظة تلو الأخرى باتت الأمور فى المنطقة الجنوبية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء تزداد من سيئ لأسوء ، نتيجة سياسات خاطئة أثبتت فشلها بإقتدار وبات إحساس المؤامرات يسيطر على حال معظم وغالبية البعض داخل المنطقة أو العاملين خارجها اللذين يقومون بتنفيذ مشروعات قومية متمثلة فى إنشاء محطات محولات مختلفة الجهود..ويا سعده يا هنااااااه من يحظى بحب وود ودعم العضو المتفرغ للمنطقة الجنوبية بإعتباره أنه "ملك" أو "عمدة" المنطقة لا صوت يعلو فوق صوته بل يتدخل بكل نفوذ وسلطة لتمرير ما يحلو ويطيب له حتى لو كان خطأ وهذا ما تم رصده مؤخرا من سلبيات موجودة ببعض المشروعات التى تم تنفيذها بنطاق المنطقة الجنوبية تحديدا سواء بمنطقة مصر الوسطى أو مصر العليا لنقل الكهرباء الذين سلبت صلاحيات رؤساءهما وأصبحوا مثل "الظهر" فى يد سيادة العضو المتفرغ الذى بات يمثل عبئ على نفسه بفضل أساليبه ومراوغاته المستمرة حتى أن المقربين منه باتوا يرددوا :"إحنا جبنا ٱخرنا منه "...


ومهما كانت الأسباب والمبررات فمن الممكن أن سلوكيات السيطرة على الآخرين تحوِّل مكان العمل إلى حقل ألغام ربما يتسبب فى ترك ضحايا غير واثقين من الأرضية التي يقفون عليها وهذا ما ينطبق على رؤساء وقيادات منطقتى مصر الوسطى والعليا لنقل الكهرباء اللذين باتوا يوما تلو الآخر يستغربون من السياسة المتغيرة لحظة بلحظة دون معرفة أسباب واقعية..


ولو تطرقنا لبعض المشروعات لوجدنا أن هناك مجاملات صارخة تتم بحق البعض فى المنطقة الجنوبية تحديدا فعلى سبيل الحصر لا المثال  محطة محولات شرق سوهاج جهد ٥٠٠ك.ف تنفيذ شركة الخرافي ناشيونال 
تم الاستلام الابتدائي للمحطة بتاريخ ٢٠/٩/٢٠٢٠  وتم تعلية مبلغ ٩ مليون جنيه مصري + ٧٩٠ الف دولار امريكي مقابل ملاحظات الاستلام الابتدائي للمحطة ومن اهم هذه الملاحظات ان نظام SAS غير مطابق للمواصفات ولذلك تم تعلية مبلغ نظام SAS  بالكامل ، كما لم يتم  تطبيق غرامة التاخير في تنفيذ هذا المشروع كاملة ؟؟؟؟ علما أن المفروض  تطبيق ١٠% من اجمالي قيمة المحطة نظرا لان التأخير في التنفيذ ادي الي عدم الانتفاع بالمشروع!!!؟؟ 

الأدهى من ذلك انه تم رد المبالغ المعلاه علي الشركة والضغط علي اللجنة ورئيس المنطقة ورئيس قطاع الوقاية علي الرغم من رفض مهندسي التحكم القومي التوقيع علي المحضر الذي يفيد بقبول نظام SAS ...فمن المسئول عن ذلك يا سادة ؟ 

والمثال الثانى، محطة محولات توشكي ٣ جهد ٢٢٠ ك.ف تنفيذ شركة مدكور تم عمل الاستلام الابتدائي للمحطة في ٨/١١ /٢٠٢٢  وتم تعلية مبلغ ٥ مليون جنيه مصري مقابل ملاحظات الاستلام الابتدائي للمحطة منها ٣ مليون جنيه مقابل ملاحظات عدم اختبار نظام SAS بالمحطة ..

والسؤال هل استلام محطات المحولات فى المنطقة الجنوبية للنقل يتم وفقا لهوى ومزاج ورضا سيادة العضو ؟ أم أنه حظك يا أبو حظ ويا بخت من أخد رضا "العضو" !!!!!!  


أعلم إن لم أكن متأكد ما تقوم وتبذله المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء التى تعمل ليلا ونهارا لتحقيق الريادة والتميز للشركة وٱدائها بإعتبارها صرح كبير يمثل بارقة أمل جديدة لنهضة قطاع الكهرباء والطاقة ككل ولكن هناك من يعمل على طمث ومحاربة تلك الخطوات الإيجابية بوضع العراقيل أمام البعض والمحاباة والتمييز بين ممثلى القطاع الخاص ممن يتم إسناد الأعمال والمشروعات لهم  !!!!! ولماذا تم سحب إحدى الخطوط الهوائية مؤخرا من شركة هايديلكوا ؟ فيما يتم تقديم كافة الدعم والمساندة لإحدى الشركات الخاصة المنافسة؟ حتى أن سيادة العضو منذ فترة قليلة حرص على توصيل رئيس الشركة لسيارته عند قيامه بزيارته له فى مكتبه ؟؟؟!!!



تم نسخ الرابط
ads