22-يناير-2022 | 08:22 م

بعد كثرة الشكاوى من المواطنين..اجراءات جديدة وعاجلة من"الكهرباء"ضد مستغلى "الضبطية القضائية"

اجراءات عاجلة وجديدة تستعد الشركة القابضة لكهرباء مصر اتخاذها لإقراراها ونشرها بشركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية بهدف إحكام السيطرة ووجود أطر طبيعية وشرعية لدى حاملى الضبطية القضائية لملاحقة المتلاعبين بها مما يستغلوا أعمال الضبط القضائى فى تحرير محاضر غير صحيحة أو مبالغ فيها ضد المواطنين .

 

وفقا لمصدر بارز فى الشركة القابضة لكهرباء مصرلـ"رئيس تحرير عالم الطاقة"،فإنه يجرى حاليا وضع ضوابط جديدة ومنظمة لأعمال الضبط القضائى لضمان تحرير محضر سرقة تيار صحيح مائة بالمائة ومنع آى محاولات ابتزاز من قبل الفنيين بشركات الكهرباء تجاه من يثبت تلاعبه بالكهرباء من قبل المواطنين وينطبق عليه فعليا تحرير واقعة الضبط القضائى ..

 

ويستعرض " عالم الطاقة" الإجراءات الجديدة التى سيتم اتباعها خلال الفترة المقبلة لإحكام السيطرة على محاضر سرقة التيار الكهربائى وضمان عدم وجود تلاعبات او مجاملات بها بعد رصد عدة وقائع بمناطق مختلفة:-

 

1-إطلاق دورة التدريبية ل500حاملي الضبطية القضائية داخل معهد إعداد القادة التابع للشركة القابضة لكهرباء

 

2- سيشارك في إعطاء المحاضرات عدد من القانونيين والمحاسبين والعاملين بالشئون الإدارية والموارد البشرية ممن لديهم خبرات.

 

3- وجود تنسيق مباشر بين اللجنة المشكلة من القابضة وبين العاملين بالضبط القضائى بشركات التوزيع التسع ..

 

4-ستقوم اللجنة العليا المشرفة على متابعة اعمال الضبطية القضائية بجولات تفتيش مفاجئة ودراسة بعض الحالات على ارض الواقع ممن يتم تحرير محاضر لها ..

 

5-للمرة الأولى فتح باب تلقى الشكاوى للمواطنين المتظلمين من توقيع ضبطية قضائية عليهم بالشركة القابضة للكهرباء..

 

يذكر أن نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء  وحماية المستهلك بعض شروط صحة توقيع محضر سرقة التيار الكهربائي وصحة تقرير الضبط والتى تضمنت:-

 

1. يجب أن يكون الضبط قد تم عن طريق مندوب من الشرطة ومعه أحد الفنيين التابعين لشركة التوزيع على الاقل، ويثبت أسماؤهم في تقرير الضبط.

 

2. أن يتم الضبط في حضور المنتفع أو أحد أقاربه أو أتباعه في مكان الضبط، ويثبت أسماء الحاضرين بتقرير الضبط. بعد التأكد من شخصياتهم.

 

3. أن يتم تصوير واقعة الضبط بكاميرا ( تسجل التاريخ والوقت ) وتكون في عهدة الفني التابع للشركة ويتم بها إثبات الحالة الظاهرية للعداد والطريقة التي تمت بها السرقة وقت الضبط.

 

4. أن يتضمن التقرير وصفا دقيقا لواقعة السرقة وتحديد الطريقة التي اتبعها المنتفع لسرقة التيار ويتم ذكرها في تقرير الضبط.

 

5. أن يتم حصر وتسجيل الأجهزة المركبة الصالحة للاستعمال لدى المنتفع وقت الضبط وحمل كل منها .

 

6. أن يتم تحديد شخصية مرتكب جريمة السرقة على وجه الدقة.  

 

7. أن يكون الضبط بناء على أمر تكليف من الإدارة العامة لشرطة الكهرباء أو من الإدارة التابع لها مأموري الضبطية القضائية وليس مروراً عشوائياً. 

 

8.  إذا كان تقرير الضبط محرر من مأموري الضبطية القضائية يرفق معه صورة من قرار وزير العدل وصور بطاقات الضبطية القضائية الخاصه بهم.

 




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved