27-أكتوبر-2021 | 02:47 م

تفاصيل اكتشاف وضبط أغرب واقعة "سرقة" كهرباء بكفر الشيخ

 

كشف مصدر بارز بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء ، تفاصيل واقعة ضبط أخطر وأذكى واقعة سرقة تيار كهربائى تعتبر الأولى من نوعها فى مصر والتى شهدتها محافظة كفر الشيخ ، مشيرا إلى أن الواقعة تم ضبطها بالتنسيق بين المهندس محمد عسل رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء ومباحث شرطة الكهرباء بالمحافظة وقطاع الكهرباء بكفر الشيخ بعد سلسلة اجتماعات وترتيبات اشرف عليها رئيس الشركة لضبط الواقعة.

 

وأكد المصدر فى تصريحات لـ"عالم الطاقة"، ان الواقعة بطلها صاحب مصنع "ثلج" قام بإبتكار حيلة شيطانية لسرقة التيار الكهربائى والتلاعب فى استهلاكات المصنع من خلال قيامة بإنشاء نفق أسفل حجرة المحول التابعة للمصنع والتى سهل عملية دخوله وخروجه من الغرفة للتلاعب فى العدادات الموجودة وإجراء وصلات غير شرعية ، مؤكدا أن الغرفة توجد داخل المصنع وهى ضمن أكثر من 19 الف غرفة محول تمتلكها الشركة بمختلف المناطق التابعة لها .

 

وأشار إلى أنه تم فصل التيار الكهربائى على المصنع حاليا تمهيدا لتوفيق وتسوية أوضاعه بعد قيام الشركة بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حقها بالتعاون مع شرطة ومباحث الكهرباء ، مؤكدا أن تلك الواقعة لم يرها خلال خدمته فى قطاع الكهرباء التى استمرت لأكثر من 35 عام .

 

وأوضح أن الواقعة بدأ اكتشافها منذ شهر يوليو الماضى واستمرت الإجتماعات بين الشركة ومباحث الكهرباء على مدار الأشهر الماضية حتى تم ضبط الواقعة منذ أيام لتسجل أغرب واقعة سرقة تيار كهربائى فى تاريخ الكهرباء.

 

ونوه إلى أن صاحب المصنع قام بإنشاء نفق محاط بحديد من الجانبين والصاج كى يسهل له عملية الدخول والخروج إلى غرفة المحول بجوار مصرف صرف صناعى ، مؤكدا أن الواقعة تعتبر الأولى من نوعها خاصة ان الأنفاق يقم اقامتها فى الأراضى الصحراوية ، حيث يبلغ  استهلاكاته من الكهرباء 801 حصان متعلقة بإستهلاكات الأجهزة الموجودة داخل المصنع.

 

وأكد أن معدلات استهلاكات المصنع تراوحت بين 10 الاف و20 ألف كيلو وات ساعة وهذا لا يتناسب مع الإستهلاك الطبيعى عندما تم وضعه فى مقارنة مع نفس المصنع بمنطقة أخرى يمارس نفس النشاط ، حيث قام بإجراء اقصى شحنة بـ61 الف جنيه وهذا لا يتناسب مع الإستهلاك الحقيقى الذى يقدر بـ200 ألف جنيه فى الشهر الواحد وفقا لتقييم الآداء مع مصنع اخر يمارس نفس النشاط تابع لمشترك اخر يستهلك شهريا 400 حصان حيث يصل استهلاكه فى الصيف إلى 400 الف جنيه...

 

 

يذكر أن تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط واقعة سرقة تيار كهربائى داخل "مصنع ثلج" بمحافظة كفر الشيخ ملك شخص – مقيم بدائرة مركز البرلس.

 

وتبين أن المتهم حفر نفقا مبطنا بالصاج والأسمنت بطول 20 متر تقريبا أسفل محول الكهرباء الخاص بالمصنع لاستخدامه فى الوصول إلى المحول لفصل وإعادة التيار الكهربائى أثناء تواجد الحملات التفتيشية بقصد سرقة التيار الكهربائى.

 

وقدرت الأحمال الخاصة بالمصنع بمعرفة الجهات المختصة بحوالى 800 حصان بقيمة مالية قدرها 14 مليون جنيه.

 

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.

 




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved