12-مايو-2021 | 10:32 م

"البترول" ترفع معدلات ضخ الوقود 10% في رمضان.. واحتياطي استراتيجي لمنع التكدسات بالمحافظات

بدأت وزارة البترول، في زيادة معدلات ضخ المنتجات البترولية على مستوى الجمهورية بنسب تتراوح بين 5 حتى 10%  مع بداية شهر رمضان، لتوفير احتياجات المواطنين وقطاعات الدولة من الوقود اللازم لإتمام عمليات التشغيل المنزلى و الصناعي والتجاري.

وصرحت مصادر مسئولة بوزارة البترول، أن الوزير عقد عدة اجتماعات مع ممثلي شركات نقل وتوزيع الوقود بالمحافظات، لرفع معدلات ضخ الوقود بالمحافظات الأكثر استهلاكًا لمنع حدوث أية تكدسات في الحصول على المشتقات البترولية.

وتنتظر السوق المحلية، قرارًا جديدًا من لجنة تسعير المنتجات البترولية خلال الأيام القادمة بشأن التسعيرة الخاصة بالمنتجات البترولية التي سيتم العمل بها خلال الربع الأخير من العام المالي 20/2021.

وأضافت المصادر أن معدلات ضخ البنزين بأنواعه بعد الزيادة وصلت إلى نحو 26 مليون لترًا يوميًا، بدلًا من 20 : 22 مليون لتر، وذلك لمواجهة أية زيادة في الاستهلاك.

أشارت المصادر إلى أن الهيئة قامت أيضًا من خلال شركات التوزيع بزيادة ضخ السولار من 48 مليون لتر يومياً إلى 53 : 55 مليون لترًا.

وتنتج وزارة البترول نحو 750 ألف طن شهريًا من السولار، الذي يغطي حوالي 75% من استهلاك السوق، في حين يتم توفير باقي الاستهلاك عبر الشحنات الخارجية التي يتم التعاقد عليها وفق عقود شهرية قصيرة.

لفتت المصادر إلى أن قطاع البترول يمتلك أرصدة استراتيجية واحتياطية جيدة من البنزين والسولار على مستوى الجمهورية، وخاصة في صعيد مصر، لمنع حدوث أية أزمات بالسوق.

إنتاج مصر من البوتاجاز يقارب الـ 158 ألف طن شهريًا

 


صرح مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول ،  إن معدلات ضخ أسطوانات البوتاجاز بعد الزيادة تتراوح بين 1.250 : 1.3 مليون أسطوانة يوميًا، على مستوى جميع المحافظات.

وأكد المصدر فى تصريحات خاصة له ، أن الزيادة تقارب الـ 100 ألف أسطوانة يوميًا، لمنع حدوث تكدسات بالمناطق البعيدة عن الشبكة القومية للغاز الطبيعي.

وأضاف أن معدلات الضخ قبل رمضان كانت تتراوح بين 1.1 مليون أسطوانة و1.2 مليون أسطوانة يوميًا بجميع المحافظات، والتي تلبي الاستهلاك المحلي من الغاز.

وتنتج الدولة ما يقارب الـ 158 ألف طن شهريًا من البوتاجاز  يوميًا، في حين يصل الاستهلاك لـ 336 ألف طن، وتوفر وزارة البترول كميات تصل لـ 185 ألف طن عبر التعاقدات الخارجية.

شدد على تشغيل مصانع تعبئة البوتاجاز على مستوى الجمهورية بكامل طاقتها الإنتاجية إلى جانب تأمين أرصدة استراتيجية احتياطية من البوتاجاز، لمنع حدوث أية تكدسات في الحصول على أسطوانات البوتاجاز خلال رمضان.

لفت إلى التنسيق الجاري مع وزارة التموين ومباحث التموين لإحكام الرقابة على التوزيع خلال شهر رمضان، مع التشديد على شن حملات تفتيشية على الأسواق لمنع أي تلاعب أو ممارسات احتكارية.

أشار إلى أنه تم تجهيز عدد من سيارات نقل الأسطوانات ذات الحمولة الكبيرة للدفع بها إلى المناطق التي تشهد أي زيادة طارئة في الاستهلاك على مستوى الجمهورية.

وتصل معدلات إنتاج مصر الحالية من الزيت الخام والمتكثفات إلى حوالي 650 ألف برميل يوميًا عبر جميع مناطق الحفر البرية والبحرية، في حين تبلغ الطاقات التكريرية لمعامل التكرير المحلية إلى حوالي 42 مليون طن سنويًا، تسهم بشكل مباشر في سد احتياجات قطاعات الدولة بجانب التعاقدات الخارجية التي تعوض نسب العجز الموجودة في المنتجات البترولية بالسوق.

وتخطط وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول 2023، بالتزامن مع دخول عد من الحقول والآبار الجديدة لمرحلة الإنتاج، بعدما حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بفضل حقول ظهر وشمال الإسكندرية البحرية.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved