18-مايو-2021 | 07:45 م

"القابضة للكهرباء" ترسل ملاحظاتها على عقود محطة "عتاقة للضخ والتخزين" قبل التوقيع

أرسلت الشركة القابضة للكهرباء وهيئة المحطات المائية ملاحظاتهما على عقود إنشاء محطة ضخ وتخزن المياه بعتاقة والمقرر أن تنفذها شركة «ساينوهايدرو» الصينية.

وقالت مصادر صحفية ، ، إن الملاحظات التى أرسلت إلى الشركة الصينية وبحضور استشارى المشروع تتنوع ما بين فنية وقانونية ومالية، ولكنها قيد المناقشات حالياً، والمتوقع حسم الأمر قبل نهاية يونيو المقبل، حيث يتم تعديل الملاحظات وإرسالها مرة أخرى لوزارة الكهرباء لمراجعتها.

وأوضحت المصادر، أن المشاورات ما زالت تجرى بشأن تمويل المشروع، وتم الاتفاق على التمويل عبر بنك صينى ولكن الشروط وفترة السداد والفائدة ومدة السماح فى إطار المناقشات.

وتوقعت المصادر، حسم العقود فى صيغتها النهائية وإرسالها إلى مجلس الدولة لمرجعتها والوزراء للموافقة عليها فى الربع الأخير من العام الجارى.

وسوف تتولى شركة «ساينوهايدرو» تنفيذ محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء فى عتاقة بنظام EPC+FINANCE وهو عبارة عن قيام الشركة الصينية بتوفير التمويل من جهات بنكية وتعرضها على الشركة القابضة للكهرباء، وتتولى تنفيذ المشروع، وتقوم وزارة الشركة القابضة للكهرباء بسداد تكلفة المشروع بعد انتهاء تنفيذه.

وأضافت المصادر، أن الشركة القابضة للكهرباء تراجع الجوانب الفنية للمشروع بالتعاون مع تحالف «أرتيليا» المسئول عن الأعمال الاستشارية لمحطة الضخ والتخزين بعتاقة.

وذكرت أن هذا المشروع يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين ويأتى فى المرتبة الخامسة عالمياً، وتعد محطات الضخ والتخزين من أكفأ وسائل تخزين الطاقة، كما تحقق معدلاً آمناً أكبر لتأمين واستقرار شبكة الكهرباء.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved