26-أكتوبر-2020 | 09:16 م

خاص ..فى أول تعليق له..وزير الكهرباء يوضح تفاصيل حقيقة أسعار البيع لأوروبا

خاص لمحمد صلاح 


 

فى تصريحات خاصة وحصرية لرئيس تحرير عالم الطاقة ، صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن الحديث عن تحديد سعر لبيع الكيلو وات ساعة لأى دولة فى الخارج سابق لأوانه ولا اى صحة عما تم تداوله ونشره فيما يتعلق بتحديد سعر الكهرباء التى سيتم بيعها لاوروبا عبر قبرص واليونان .


وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى تصريحات خاصة ، أن الوزارة ممثلة فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء تعمل حاليا على إسراع الإجراءات والخطوات الخاصة بالبدء فى إنشاء كابلات وخطوط الربط الكهربائي مع قبرص بوجه خاص ، مؤكدا أن بيع او تصدير الكهرباء شيئ محترم و غاية نسعي اليها لزيادة الناتج القومي وذلك تنفيذا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأشار إلى أن سيتم تنفيذ خط الربط بين مصر وأوروبا عبر عدة مراحل تتضمن خطاً حتى قبرص ومن قبرص إلى جزيرة كريت ثم إلى اليونان ،حيث توقع أن تصل مدة تنفيذ المشروع لنحو 5-6 سنوات .


فى سياق متصل ، أبدى مصدر بارز بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة استغرابه عن صدور بعض التصريحات بحسب ما تم نشره وتداوله متسائلا :_" سعر الكيلو وات المربح بحسب التصريحات (( تكلفة + هامش ربح ) هو 2.4 سنت بمعني 45 قرش ، فكيف تقوم الحكومة ببيع نفس الكيلو وات للمواطن استهلاك منزلي ب 75 قرش و يصل فالشرائح العليا الي 1.25 جنيه..أين دعم الكهرباء المباعة للمواطن المصرى؟ ، وكذلك كيف تبيع نفس الكيلو وات للأغراض التجارية و الصناعيه بأسعار تبدأ من 2.5 جنيه الي 3.5 جنيه و تقول أنك بتدعم الصناعة ؟ قائلا  فى تعجب :_ كيف في ظل هذه الأسعار و السعر المربح للتصدير هو 45 قرش ؟!!


تصريحات وزير الكهرباء جاءت توضيحا لما كشفه أيمن سليمان، رئيس صندوق مصر السيادي ، لوكالة بلومبرج أن الحكومة بدأت مفاوضات بخصوص خطط لبيع الكهرباء إلى أوروبا وأفريقيا ضمن مساعيها لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصدير الطاقة.

وأوضح أن مصر، التى تحظى بفائض من الطاقة الكهربائية، ترى أن هناك عملاء محتملين فى دول متعطشة للوقود فى الشمال ولكنها لم تحددها، مشيرا إلى أنه يمكنها توريد الكهرباء لأوروبا عن طريق خط بحرى تم التخطيط له يمتد إلى قبرص واليونان.

وسوف تستفيد مصر من التكلفة المنخفضة لإنتاج الطاقة ولاسيما الشمسية كما أكد «سليمان» الذى أوضح أن سعر البيع المربح للطاقة من محطة بنبان هو 2.4 سنت للكيلووات ساعة بالمقارنة مع متوسط سعر 23 سنتا للكيلووات ساعة فى بيوت أوروبا.

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة فى تصريحات صحفية لها تقدم ما بين 2 إلى 3 شركات بعروض وأبدت اهتماما بشراء ونقل الطاقة من مصر إلى أوروبا خاصة إلى الدول الصناعية الكبرى وأبرزها إيطاليا.

وقالت المصادر فى تصريحات لها ،  إن خط الربط الكهربائى سيصمم لتبادل قدرات تصل إلى 3000 ميجاوات، موضحة أنه تم الاتفاق على نقطة الربط فى الجانب المصرى 100 كم غرب دمياط.

وتقدر تكلفة المرحلة لأولى لخط مصر قبرص اليونان بقيمة 2.5 مليار يورو (3 مليارات دولار) وموعد تنفيذه ديسمبر 2023 بطاقة إمداد مبدئية 1000 ميجاوات، كما جاء فى موقع «أوروأفريقيا» الإلكترونى.


وأضاف «سليمان» أن سعر البيع فى القطاع الصناعى فى مصر يبلغ 9 سنتات للكيلووات ساعة مقابل 15.4 سنت للكيلووات ساعة  فى ألمانيا وإيطاليا ولذلك فإن الحكومة تسعى لاجتذاب الاقتصادات الصناعية المتعطشة للطاقة والتى تفضل استخدام الطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة.

وقال إن المفاوضات جارية مع مستثمرين فى البنية التحتية واستشاريين وشركات طاقة لتقييم الشهية والجدوى من التصدير وأن خط الإمداد سيجعل مصر مركز توريد للطاقة المتجددة على الأجل الطويل لأوروبا وأن صادرات الكهرباء ستحقق أرباحا كبيرة للقاهرة التى باتت فعلا مركز غاز طبيعى  بعد الاكتشافات البحرية.

ويبلغ حجم الطاقة فى مصر حوالى 50 ميجاوات، منها %20 طاقة فائضة، وتستخدم محطات تعمل بالغاز والطاقة المائية مع مصادر طاقة أخرى كما أن حوالى %8.6 من طاقة البلاد تأتى من مصادر متجددة وتستهدف رفعها إلى %20 بحلول 2022 وأكثر من ضعف هذه النسبة بحلول 2035.

وعقد صندوق مصر السيادى اتفاقية مع وزارة الكهرباء لاجتذاب مستثمرين يشاركون فى الخطط التصديرية بعد تصدير الكهرباء فعلا للأردن وليبيا، كما تسعى مصر لإمداد الاقتصادات الناشئة على ضفتى البحر المتوسط بالكهرباء كما ذكر «سليمان».

وحدد «سليمان» الدول المعنية فى أفريقيا للمشاركة أو العمل معها وكذلك إجراء مفاوضات مع بعض الصناديق السيادية ولكنه لم يصرح بأسماء الدول أو المؤسسات قائلا فقط إنها فى أنحاء القارة السمراء.

وكانت الحكومة وقعت العام الماضى اتفاقية مبدئية للاتصال بين أوروبا وأفريقيا عبر قبرص واليونان ويجرى الصندوق اتصالات مع شركات الطاقة لاجتذاب مستثمرين يعملون مع الصندوق لبناء خطوط الإمدادات، كما يجرى مباحثات مبدئية مع بعض المستثمرين فى البنية التحتية على المستوى المحلى والدولى بحسب «سليمان».


 




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved