18-مايو-2021 | 09:03 م

"نوفا ويند جسك " تبدأ بناء محطات طاقة الرياح في جنوب روسيا

"

 

بدأت شركة NovaWind JSC –التابعة لشركة روساتوم والمسؤولة عن مشاريع طاقة الرياح-  في بناء اثنين من محطات الرياح الجديدة في جنوب روسية: محطة توليد الكهرباء بالرياح Marchenkovskaya في منطقة روستوف ومحطة طاقة الرياح Karmalinovskaya في Stavropol Krai بسعة إجمالية تبلغ 120 ميغاوات و 60 ميغاوات على التوالي. 


سيتم تجهيز موقع محطة رياح Marchenkovskaya بـ 48 توربين رياح (WT) بسعة 2.5 ميغاوات لكل منها ليصل متوسط إنتاج الطاقة السنوي إلى 402 جيجاوات في الساعة. كما بلغ الحجم الإجمالي للاستثمارات في بناء محطة الرياح أكثر من 16 مليار روبل (219 مليون دولار أمريكي تقريبًا).  
كما دخل حيز التشغيل بالفعل في الموقع أكثر من 40 وحدة من مركبات البناء وبدأ بالعمل أكثر من 100 عامل ومهندس وذلك بدايةً من اليوم. علاوة على ذلك، تم الانتهاء من التجارب الثابتة لقدرة تحمل التربة ذات الركائز المملوءة، وبدأت عملية تسليم المواد اللازمة لأعمال بناء الأساسات. وبجانب البدئ في تركيب محطتين لخلط الخرسانة بطاقة اجمالية 170 متر مكعب من خليط الخرسانة في الساعة. ويجري العمل على حفر وتعزيز الأساسات المستقبلية لمحطة الرياح.
وتتكون محطة الرياح Karmalinovskaya من 24 توربين للرياح بسعة 2.5 ميغاوات لكل منها، لتقدر استثمارات المشروع المخطط له في مرحلة البناء بأكثر من 8 مليارات روبل (109 مليون دولار أمريكي تقريبًا). وقد تضمنت عملية البناء أكثر من 50 مركبة بناء بالإضافة إلى 150 عاملاً ومهندسًا. كما يتم حاليًا تثبيت الركائز المحفورة. ويقوم العمال بتعزيز الأسس المستقبلية لتوربينات الرياح، وبناء مواقع الرافعات وضمان وصول المركبات ومحطات المحولات الفرعية الموحدة. تأتي عملية البناء تماشياً مع إنتاج الخرسانة في محطتين للخرسانة بتوريد 160 م 3 من الخرسانة في الساعة.
تعمل شركة روساتوم على تنفيذ مشاريع طاقة الرياح كجزء من استراتيجيتها التي تهدف الى تنويع محفظة المشاريع، حيث قامت الشركة بتوصيل واستكمال اول وأكبر محطة طاقة الرياح في روسيا، Adygea Wind Farm. وقد بدأت المحطة في توفير الطاقة الكهربائية لسوق الكهرباء والسعة بالجملة في مارس 2020. وتخطط NovaWind JSC، قسم روساتوم المسؤول عن مشاريع طاقة الرياح، لبناء محطات طاقة الرياح بسعة إجمالية تبلغ 1 جيجاوات حتى عام 2023.
نبذة عن "روساتوم"
تعتبر "روساتوم" الشركة الوحيدة في العالم التي تتوفر لديها كافة الموارد والكفاءات اللازمة لتقديم حلول ناجعة عبر سلسلة الإمداد لإنتاج الطاقة النووية. تمتلك الشركة مجموعة واسعة من الأصول، بما فيها الأصول في تصميم وبناء وتشغيل محطات للطاقة النووية، وتعدين وتحويل وتخصيب اليورانيوم، وتوريد الوقود النووي وإخراجه من الخدمة وتخزين الوقود المستهلك ونقله والتخلص الآمن من النفايات النووية. وتشارك "روساتوم" أيضا في تصنيع المعدات ومنتجات النظائر المشعة لتلبية احتياجات الطب النووي والبحث العلمي وعلوم المواد، فضلا عن تصنيع المنتجات الرقمية ومختلف المنتجات المبتكرة النووية وغير النووية. تتمثل استراتيجية الشركة في تطوير مشاريع توليد الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك في مجال طاقة الرياح. وتضم مجموعة "روساتوم" حاليا أكثر من 300 شركة ومؤسسة يعمل فيها أكثر من 250 ألف موظف.

الذكرى الـ75 لقطاع صناعة الطاقة النووية في روسيا
يحتفل قطاع صناعة الطاقة النووية في روسيا بعيده الـ75 هذا العام. وقد كانت روسيا ولا تزال دولة رائدة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. وفي 1954، دشن العلماء الروس أول محطة لتوليد الطاقة النووية، واليوم تمتلك "روساتوم" ثلاث وحدات طاقة مجهزة بأحدث المفاعلات النووية من الجيل الثالث المطور. وظهرت خلال ثلاثة أرباع القرن الماضية في العديد من البلدان وحدات طاقة نووية وذلك بفضل الصناعة النووية، وحتى اليوم تحتفظ "روساتوم" على ريادتها من حيث حجم محفظتها للمشاريع الأجنبية. ولدى الشركة أسطول من كاسحات الجليد النووية يعد الوحيد في العالم، وأقوى مفاعل نيوتروني سريع. وكذلك تساهم الشركة في عمليات الرقمنة والطب النووي.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved