20-أبريل-2021 | 02:36 م

بعد شكاوى سحب الرصيد من العدادات.. 3 خصومات يتم تطبيقها على أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

تشهد الفترة الحالية شكاوى واستغاثات كثيرة من مختلف المواطنين بشتى محافظات الجمهورية ،  نتيجة ما وصفوه قيام شركات توزيع الكهرباء سحب الرصيد من العدادات مسبقة الدفع بدون قيامهم بإستهلاكه فعليا ، مما تسبب فى حالة من التساؤلات والاستفسارات حول حقيقة تلك الشكاوى وأسبابها ، خاصة بالتزامن مع بدء تطبيق أسعار الزيادات الجديدة فى شرائح الكهرباء المختلفة من الشهر الجارى.


وحرصا من "عالم الطاقة " على إيجاد رد رسمى وقاطع من قبل مسئولى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حول تساؤلات واستفسارات المواطنين  نستعرض فيما يلى توضيح شامل لعمليات ومراحل خصم الرصيد من العداد مسبق الدفع.


كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر  فى تصريحات خاصة ل"رئيس تحرير عالم الطاقة" ، أن هناك ثلاث خصومات يتم تطبيقها على المواطنين اللذين يقومون بإستهلاك التيار الكهربائي من خلال الشرائح المختلفة بالإضافة ايضا لتعدى البعض استهلاك الالف كيلو وات ساعة وهو الذى لا يحصل على أى دعم ويتم محاسبته بسعر التكلفة الحقيقية .


ونوه المصدر فى تصريحات خاصة ، أن تبدأ الخصومات بصورة تدريجية للمواطنين اللذين يندرجون تحت مظلة الشريحة الثالثة  التى تبدأ من استهلاك ١٠٠ حتى ٢٠٠ ك.و.س ، حيث يتم تطبيق خصم من رصيد العداد مباشرة يطلق عليه  "فرق الانتقال" من شريحة الى شريحة أخرى وتبلغ قيمته ٢٢ جنيه للأسعار الحالية التى بدء تطبيقها فعليا بحيث يتم حسابها كالتالى :_ 

٥٠ كيلو × ٣٨ قرش = ١٩ جنيه 
٥٠ كيلو × ٤٨ قرش = ٢٤ جنيه 

وأشار إلى أن هذا  يعنى أن إجمالى الشريحتين ٤٣ جنيه لأول ١٠٠ كيلو ، منوها إلى أنه ،أيضا ، فى حال تعدى استهلاك المواطن  ال ١٠٠ ك.و.س  بمعنى أن أصبح استهلاكه  ١٠١ ك.و.س فإن  ذلك يعنى  إلغاء أول شريحتين وبداية المحاسبة سوف يتم تطبيقها بدءا من الشريحة الثالثة ،  وذلك لأن الاستهلاك فوق ال ١٠٠ كيلو.


ونوه قائلا :_"  تتم طريقة حسابها ١٠٠ كيلو × ٦٥ = ٦٥ جنيه ، قائلا :_" عشان كده بنقول ٦٥ _ ٤٣ = ٢٢ يبقى الفرق ٢٢ جنيه وهيا دى حكاية ال ٢٢ اللى بتتخصم أول ما توصل للشريحة الثالثة عشان فى الٱخر يبقى الإجمالى اللى اتخصم منك ٦٥ جنيه".


واكد  أن ما يحدث يرجع إلى ما أقرته الحكومة فى وقت سابق  عندما أعلنت  أن الشريحه الاولى التى تبدأ من ٠ حتى  ٥٠ كيلو تم تخفيضها بسعر  ٣٨ قرش والثانية التى تبدأ من  ٥٠ حتى ١٠٠ كيلو تم تخفيضها بسعر  ٤٨ قرش وهى ما يطلق عليها شريحة محدودى الدخل ، منوها أنه عند زيادة  الاستهلاك عن ال ١٠٠ كيلو وات ساعة  ( مثلا ١٠١ كيلو يعنى ذلك أن المواطن لا يستحق  الدعم ولا يتم تطبيقه لأن يتم محاسبة ال ١٠٠ كيلو التى تم استهلاكها بإجمالى ٦٥ جنيه ،  حيث يقوم العداد تلقائيا بخصم مبلغ  ٤٣ جنيه بالسعر المخفض قائلا :_"  انت عشان كسرت ال ١٠٠ فخرجت من الدعم فالمفروض ياخد منك ٦٥ جنيه بس انت كان واخد منك ٤٣ فيشوف الفرق ويخصمه عشان يبقى اخد ٦٥ جنيه فالفرق عباره عن ٦٥ _ ٤٣ = ٢٢ .


وأشار إلى أن الخصم الثانى الذى يتم تطبيقه يتمثل فى  عند استهلاك  ٦٥١  كيلوات ساعة فإن العداد يخصم تلقائيا  فرق استهلاك بقيمة ١٣٩ جنيه .


وأوضح أنه الخصم الثالث والأخير الذى يقوم به العداد تلقائيا وصول استهلاك المواطن عند ١٠٠١ ك.و.س وهو ما لم يتم تطبيق أى دعم له على الاطلاق فيتم تطبيق خصم تلقائى ٢٧٠ جنيه ، بالإضافة الى ذلك يتم فى نهاية كل شهر خصم مقابل خدمة العملاء وفقا لٱخر شريحة للمشترك قبل الرجوع للشريحة الأولى.




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved