17-أبريل-2021 | 08:40 م

"روساتوم" تنجح فى إنتاج أول دفعة وقود كامل من مفاعل BN-800 السريع

نجح مصنع التعدين والجمع الكيميائي في Zheleznogorsk، منطقة كراسنويارسك (شرق سيبيريا) من تصنيع أول دفعة لإعادة التحميل الكاملة من وقود اليورانيوم والبلوتونيوم MOX لمفاعل BN-800 السريع، الذي يعمل في محطة الطاقة النووية Beloyarsk،  وذلك بعد أن تم قبول تجمعات الوقود 169 من شركة.


وتعتبر شركة Rosenergoatom الروسية  المسئولة عن إنشاء محطات الطاقة النووية الروسية، وممثلها المعتمد مؤسسة "VPO ZAES"، والتي أكدت أن شحنة الوقود جاهزة للشحن

 

ومن المنتظر أن تقوم شركة تفيل الروسية، إحدى شركات روساتوم للطاقة النووية، بتزويد محطة Beloyarsk للطاقة النووية بوقود MOX في مدينة Zarechny، منطقة سفيردلوفسك في جبال الأورال ، بالإضافة ايضا قيامها بتوفير الشحنات حتى نهاية عام 2020 إذ من المقرر إعادة شحن الوقود  BN-800 خلال يناير 2021.

هذا وقد مرت مراحل الإنتاج بعدة خطوات ،  حيث تم إطلاق مفاعل BN-800 في البداية باستخدام قلب هجين للمفاعل المحمل جزئيًا بوقود اليورانيوم الذي تنتجه شركة Elemash وهى  الوحدة المسئولة عن التصنيع في شركة تفيل الروسية في Elektrostal (موسكو)، والمحملة جزئيًا بحزم وقود MOX التجريبية المصنعة في معهد أبحاث المفاعلات الذرية في Dimitrovgrad بمنطقة أوليانوفسك (NIIAR). 


ومن المقرر أن يتم تحميل أول دفعة تتكون من 18 مجموعة وقود MOX في BN-800 core في أواخر العام الحالى  على أن يتكون الوقود الباقي من حزم اليورانيوم المخصب وذلك من خلال استئناف تشغيل وحدة 4 من محطة الطاقة النووية Beloyarsk بنجاح، وذلك بعد الإصلاح الشامل في يناير 2020).


وقال ألكسندر أوغريوموف، نائب الرئيس للبحوث والتطوير في شركة تفيل الروسية ،إنه من المنتظر تحميل قلب المفاعل BN-800 بوقود موكس جديد، وذلك من أقرب محطة للتزود بالوقود، كما ستقوم شركة تفيل الروسية ومصنع التعدين والجمع الكيميائي بمواصلة تطوير تكنولوجيا تصنيع وقود MOX " ومن المقرر تحول الحمل الكامل من قلب مفاعل BN-800 إلى وقود MOX في أوائل عام 2022.


وأوضح ألكسندر فى تصريحات له ، أن الوقود النووي التقليدي باليورانيوم المخصب يختلف عن وقود MOX الذي يتكون من مزيج من مشتقات دورة الوقود النووي، مثل أكسيد البلوتونيوم المربى في المفاعلات التجارية، وأكسيد اليورانيوم المستنفد الذي يأتي من إزالة الفلور من سادس فلوريد اليورانيوم المستنفد (UF6)، ما يسمى المخلفات الثانوية لمنشآت تخصيب اليورانيوم.


وتهدف " روساتوم" ايضا  من خلال استراتيجيتها إلى بناء نظام طاقة نووية ثنائي مكون من النيوترونات الحرارية والمفاعلات النيوترونية السريعة، وإغلاق دورة الوقود النووي، والتى تهدف  المرحلة الأولى على تعزيز المواد الخام لمحطات الطاقة النووية بشكل كبير ثم التمكن من إعادة تدوير الوقود النووي المستهلك بدلاً من التخزين، علاوة على ذلك الدخول مرة أخرى في دورة الوقود النووي والاستفادة من المخزونات الأرضية المتراكمة من سادس فلوريد اليورانيوم المستنفد وهو ما يتوافق مع تطوير تقنيات إعادة التدوير في صناعة الطاقة النووية الروسية تمامًا مع هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة "الاستهلاك والإنتاج المسؤولان.

وفي الإطار ذاته ، بدأ الإنتاج التسلسلي لوقود MOX في أواخر عام 2018 بموقع التعدين والجمع الكيميائي إطلاق هذا المحل الفريد من نوعه المتخصص في مجال التصنيع الأوتوماتيكي الفائق بسبب التعاون بين شركات الصناعة النووية الروسية مع الدور التنسيقي لشركة تفيل الروسية "TVEL Fuel Company"، والتي تعد أيضًا المورد الرسمي لوقود MOX إلى محطة Beloyarsk للطاقة النووية.

نبذة عن شركة تفيل الروسية:

تضم شركة TVEL Fuel Company -احدى الشركات التابعة لشركة روس أتوم - لتصنيع الوقود النووي، وتحويل وتخصيب اليورانيوم، وإنتاج أجهزة الطرد المركزي للغاز، بالإضافة إلى منظمات البحث والتصميم. وهي المورد الوحيد للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الروسية.

و توفر شركة TVEL Fuel Company التابعة لشركة روس أتوم لـ 73 مفاعل طاقة في 13 دولة مختلفة حول العالم، ومفاعلات بحث في ثماني دول، بالإضافة إلى مفاعلات النقل للأسطول النووي الروسي. حيث يعمل كل مفاعل طاقة سادس في العالم على الوقود الذي تصنعه شركة TVEL. www.tvel.ru




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved