18-مايو-2021 | 06:54 ص

محمد الخياط:٢ مليار دولار استثمارات العام الجارى..و"كورونا" لم يؤثر على سير المشروعات

الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

الخياط :استثمارات الهيئة العام الجارى تعادل مشروع بنبان الشمسىى

 

صرح الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، أن إجمالى استثمارات الهيئة المرتقب تنفيذها على مدار العام الحالى تبلغ ٢ مليار دولار مقسمة ما بين ١.٣ مليار دولار تحت مرحلة التطوير و٧٥٠ مليون دولار تحت مرحلة الدراسة ، مؤكدا تلك الاستثمارات تعادل استثمارات مشروع محطات الطاقة الشمسية بنبان فى أسوان ، مما يعطى مؤشر ودفعة إيجابية لأى مستثمر ، مما يوجه رسالة مضمونها مازال الاهتمام بالسوق المصرى والرغبة الشديدة لدى المستثمرين يمثل رغبة كبيرة لدى المستثمرين الأجانب خاصة أنهم يسعون لتكثيف تواجدهم والاستفادة من الموارد المصرية المؤهلة للاستثمار الجيد.

وأوضح الخياط فى تصريحات ل"عالم الطاقة" ،أن جائحة كورونا التى تضرب  دول العالم المختلف لم تؤثر على اى استثمارات أو مشروعات تنفذها الهيئة خلال الفترة الحالية على الاطلاق ، منوها أن الهيئة تنفذ حزمة مشروعات مختلفة بقدرة تبلغ ألف ميجاوات من الرياح والطاقة الشمسية.

وأكد أن المشروعات التى تتم حاليا مقسمة بين استثمارات حكومية وبعضها خاضع القطاع الخاص ممثلة فى ٧٥٠ ميجاوات طاقة رياح تحت التطوير و٢٥٠ ميجاوات طاقة شمسية تحت التطوير ايضا ، مؤكدا أن ما يحدث حاليا نتج عنه بعض التباطؤ فى تنفيذ المشروعات على مستوى العالم انما مصر يسير بخطى منتظمة فى ظل اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية .

وأشار إلى أن المشروعات التى يجرى تنفيذها فى مصر يطلق عليها تحت التطوير كونها لا تتأثر بتوريد معدات أو تواجد عمالة معينة ، بالإضافة إلى أن هناك بعض المشروعات تخضع للدراسة وهذا لا يتطلب التواجد وانما من خلال المراسلات أو الفيديو كونفرانس بين المستثمرين ومؤسسات التمويل المختلفة ، بالإضافة للاستعداد للتركيبات ،مؤكدا أن مراحل تنفيذ كافة المشروعات تسير بخطى منتظمة ومستقرة.

وأكد أنه سيتم البدء فى  تركيب ال٢٥٠ ميجاوات الخاصة بمشروع شركة ليكيلا الفرنسية بمنطقة خليج السويس بنظام البناء والتشغيل والتملك ، بالإضافة  أيضا لمشروع اخر يبلغ  ٢٥٠ ميجاوات تابعين للهيئة ، حيث من المرتقب أن يبدأ العمل فى تنفيذ المشروعين قبل نهاية العام الحالي من خلال أعمال التركيبات.

وفيما يتعلق بالجزء الثانى المتعلق بالدراسات وما إلى ذلك ، هناك مشروعين  ما بين ٢٥٠ ميجاوات إلى ٥٠٠ ميجاوات وهى عبارة عن تحالفات جزء منها فرنسى _يابانى _ مصرى حصل على مشروع ٥٠٠ ميجاوات ، وفى منها تحالف اماراتى ايضا.

أما فيما يتعلق بالجزء المختص بالطاقة الشمسية ، أكد أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع طاقة شمسية لشركة أكواباور السعودية فى كوم امبو ، بالإضافة ل٥٠ ميجاوات ستبدأ الهيئة فى تنفيذها العام الحالى بحيث يصل إجمالى ما يتم تنفيذه من قدرات كهربائية لألف ميجاوات فى مراحل التركيب 

اما طاقة الرياح فهى تتوزع بين ٢٥٠ ميجاوات خلايا شمسية بدأت التركيبات فيها بالإضافة للمشروعات الأخرى التى  قيد التطوير حاليا ...

وأوضح أن مشروعات ال٢٥٠ ميجاوات تبلغ استثماراتها ما بين ٢٥٠ إلى ٣٠٠ مليون دولار وهى مشروعات الرياح تحت التطوير حاليا التى من المرتقب وصول استثماراتها ٥٠٠ مليون دولار ، يضاف ٢٠٠ مليون دولار طاقة شمسية بما يعنى أن الاجمالى يصل إلى ٧٥٠ مليون دولار استثمارات مرتقبة خلال العام الحالي على أن يبدأ تركيبها أيضا.

وشدد على أن الهيئة نجحت خلال الثلاث سنوات الأخيرة فى إنجاز خطوات كبرى فى ملف تسوية المديونيات المستحقة عليها التى كانت تبلغ مليارات الجنيهات، وهو ما نتج عنه تحسن الوضع المالى ، بالإضافة لسير الهيكلة المالية للهيئة بخطى منتظمة جدا علما أن هناك أيضا  علاقة ثقة متبادلة بين الهيئة ومؤسسات الدولة المختلفة مؤخرا سواء المحلية أو الأجنبية ..

 




الأخبار

  • الأكثر قراءة
  • أضيف حديثا

© 2020 All rights reserved