رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

أحمد رزق يكتب:_«مناجاة»لوزير الصناعة والتجارة الخارجية

عالم الطاقة

بما أن رسالة وزارة التجارة والصناعة هى ( تلعب التجارة الخارجية دور محورى فى التنمية الاقتصادية وذلك بتنمية الصادرات فى القطاعات المختلفة وخلق فرص تصديرية حقيقية للمصدرين فى الأسواق الخارجية "والارتقاء بمستوى الأنتاج المحلى لمواجهة المنافسة العالمية" ) .

ورؤيتها أن تكون التنمية الصناعية هي قاطرة التنمية الاقتصادية الاحتوائية والمستدامة في مصر، والتي تلبي الطلب المحلي وتدعم نمو الصادرات ، لتصبح مصر لاعباً فاعلاً في الاقتصاد العالمي وقادرة على التكيّف مع المُتغيّرات العالمية .

ومهمتها توفير المناخ الملائم للنمو الصناعي المستدام القائم على تعزيز التنافسية والتنوع والمعرفة والابتكار وتوفير فرص العمل اللائقة والمنتجة .

وما يشهدة السوق العربى من مفاهيم ومعطيات فريدة من نوعها لم تتطرق لها من قبل أى أستراتيجية من أستراتيجيات التسويق ( تحديداً خريطة سوق المياه الغازية عقب دعوات المقاطعة لشركتى بيبسى و كوكاكولا فى الوطن العربى ) .

وبالاطلاع على قرار وزير التجارة والصناعة رقم 637 لسنة 2017 بتشكيل لجنة تنفيذية لمجلس إدارة مركز تحديث الصناعة تعد بمثابة السلطة المختصة المنوطة من قبل المجلس بوضع ومتابعة برامج تحديث الصناعة المصرية والمخططات الإستراتيجية والخطط التنفيذية .

فنحن أمام سوق محلى ولكن بوجود محتكر خارجى ( بيبسى و كوكاكولا ) يسيطر على 100% من السوق وبين عشية وضحاها أصبح حصته من السوق لا تتجاوز الـ 20 % طبقا لمؤشرات أغلب المؤشرات السوقية وظهرت فجوة سوقية مقدارها تقريباً 80% .

فنحن أمام 80% من سوق هذه الصناعة محل أستهداف وغزو ( فأين نحن !!! )

أين وزارة التجارة والصناعة من مليء الفراغ الموجود فى السوق المصرى بل السوق العربى فى هذه الصناعة .

فنحن أمام مستهلك يقبل بنسبة جودة متوسطة وأقل من جودة الشركات محل المقاطعة ( فهذا جديد فى علم التسويق ولم يحدث ذلك من قبل عندما يقوم أى باحث بدراسة سلوك المستهلك ) .

فنحن بصدد أكتساب ميزة تنافسية وتطور أقتصادى غير مسبوق فى هذه الصناعة أذا تم أدارتها بشكل سليم وفعال .

لابد من التسهيلات وتقديم الدعم والقروض منخفضة الفائدة وبعض الاعفاءات الضريبية وتخفيضات أستثنائية فى أستهلاك الكهرباء والمياه والغاز و....

وتقديم كل سبل الدعم والمسانده لمصانع ( سبيرو سباتس ، بيج كولا ، ... )

فهذه المصانع مهما كانت خطتها فى التطوير وأستهداف حصة معينة أو شريحة معينة من السوق من المستحيل أن تتناسب هذه الخطه مع حجم الطلب الغير متوقع فى أحسن الظروف على منتجاتهم الأن بداية من العمالة وخطوط الانتاج ونهاية بمنافذ النقل والتوزيع .
                                                                  باحث دكتوراه/
                                                                               أحمد محمد جمال رزق
                                                                          بالشركة المصرية لنقل الكهرباء
                                                                           منطقة كهرباء مصر الوسطى


تم نسخ الرابط