رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

محمد صلاح يكتب:_«الأسئلة المشروعة عن جهاز تنظيم سوق الغاز»

عالم الطاقة

تساؤلات لم تتوقف بعد على مدار الفترة الحالية حول موقف جهاز تنظيم سوق الغاز الذى لم يقدم اى جديد سوى تخصيص ملايين الجنيهات من ميزانية الدولة للإنفاق على أعمال وبعثات خارجية ورواتب لا يعرف مدى الاستفادة منها على أرض الواقع حتى فى الوقت الذى تحتاج الدولة لأى حلول عاجلة أو مبتكرة لمجابهة الأعباء الاقتصادية ونقص الغاز وعدم وجود بدائل... فلم نجد اى تحرك أو رؤية واضحة أو مسبقة با

إعتبار الجهاز هو المنوط به تهيئة المناخ التنظيمي لتشجيع جذب الاستثمارات فى مجالات الغاز..

 ...

ربما أبرز التساؤلات والاستفسارات باتت تحوم حول مصير الرئيس التنفيذى للجهاز الذى اختفى تماما عن الظهور واكتفى فقط بالمشاركة فى بعض الفاعليات أو المؤتمرات وأكثرها الخارجية دون معرفة الجدوى من ذاك وبحسبة بسيطة لم يقدم الجهاز حتى الآن اى خطة عمل أو يتخذ خطوة تساهم فى دعم خطة الدولة كمركز اقليمى لتداول الطاقة والغاز الذى يواجه تحديات كبيرة خلال الفترة الراهنة ..

ولو وضعنا مقارنة بسيطة بين جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وجهاز تنظيم سوق الغاز فنجد أن المقارنة صعبة للغاية لأن جهاز مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك يلعب دور محوري واستراتيجي بين الوزارة والحكومة والمواطن والمستثمرين كونه منوط به منح رخص إنشاء شركات انتا وتوليد طاقة جديدة ومتجددة وشركات شحن سيارات الكهرباء وشركات التوزيع وغيرها من مشاركته فى وضع مقترحات اسعار شرائح استهلاك الكهرباء والتدخل فى فض الاشتباك والخلافات بين المواطنين والمستثمرين مع شركات التوزيع المختلفة وقراره اجباريا على الجميع ..فيما توقف دور جهاز تنظيم الغاز عند ابراز مشاركات الرئيس التنفيذى فى فعاليات ومؤتمرات وندوات دون أى استفادة على أرض الواقع حتى موقع الجهاز الالكترونى لا توجد به معلومة تدعو للتأمل أو الاستفادة أو حتى تضع حلول او افكار للمرحلة الصعبة التى نعيشها ...نتيجة نقص الغاز الطبيعي وعدم وجود بدائل متاحة..


ما يدعو للتساؤل اين امكانيات الجهاز ودوره ؟ ام أنه مجرد منظمة تمنح التراخيص و تدر دخل ورواتب وحوافز وبدلات وسفريات والخ للمستفيدين من وجوده وانشائه؟ 

بات تغيير السياسة والانطلاق نحو تحقيق أهداف الجهاز ووجود أطر سليمة وبناءة من خلال وجود كوادر قادرة على تغيير الروتين القاتل والغموض المثير الذى يستدعى من وزير البترول والثروة المعدنية الدؤوب المجتهد مراجعة عمل الجهاز وما يقدمه أو يساهم به خلال مرحلة فارقة ؟ هل يتم اعادة هيكلة الجهاز ؟ ودعمه بكوادر ذات خبرات متراكمة فى مجال الغاز؟ 

الأسئلة كثيرة لم ولن تتوقف حول ماذا قدم الجهاز وساهم به بالرغم من إنشائه منذ أكثر من ٦ سنوات ؟ 

هل يشهد شهر أكتوبر المقبل نقطة تحول فى عمل وأداء الجهاز ؟ 

 وجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز وهو جهاز مستقل نشأ تحت قانون رقم
(196/2017) بهدف تنظيم سوق انشطةالغاز والذى يعمل القانون على المساهمة في تهيئة المناخ التنظيمي لتشجيع جذب الاستثمارات في سوق الغاز مما يساعد على توافر كميات إضافية من الغاز للسوق المحلى والسماح للمستهلكين المؤهلين باختيار موردى الغاز، مع وضع القواعد
التنظيمية للسماح باستخدام شبكات وتسهيلات الغاز مقابل تعريفة استخدام عادلة يتم تطبيقهادون تمييز وبما يكفل تحقيق المنافسة الحرة...كما ينظم العلاقات الناشئة بين المشاركين في سوق الغاز ويضع الضوابط الفنية والقانونيةللقيام بأنشطة سوق الغاز..


 


تم نسخ الرابط
ads