رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

تفاصيل طرح 70% من محطة كهرباء بني سويف للبيع بحصيلة مستهدفة 1.8 مليار دولار

عالم الطاقة

على الرغم من قرار رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر إنشاء شركة جديدة تحت مسمى شركة كهرباء بنى سويف لإدارة محطة كهرباء بنى سويف التى تم إنشائها من خلال شركة سيمنس وكذلك الاعلان عن تشكيل مجلس إدارة الشركة إلا أنه حتى اللحظة هناك حالة من عدم الوضوح التى تسيطر على مجريات الأمور داخل قطاع الكهرباء فيما يتعلق بالشركة الجديدة التى ستتولى مهام طرح المحطة فى البورصة أو بيع المحطة لمستثمرين أجانب إلا أن ذلك لم يتم تحديد موعده أو يتم اتخاذ إجراءات معلنة وواضحة حتى اللحظة من قبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة الجديدة..

وفي شهر سبتمبر الماضي وافقت الشركة القابضة لكهرباء مصر علي فصل محطة بني سويف لتوليد الكهرباء عن شركة الوجه القبلي لانتاج الكهرباء وقامت بتأسيس شركة بنى سويف لانتاج الكهرباء برأس مال قدرة ١١١٩٤٣٣٤٠٠٠ جنيه (فقط احدى عشر مليارا ومائة واربعة وتسعون مليونا وثلاثمائة واربعة وثلاثون الف جنيها مصريا لا غير) مقسمة لاسهم بعدد ١١١٩٤٣٣٤٠ سهم (مائة واحدى عشر مليونا وتسعمائة وثلاثة واربعون الفا وثلاثمائة واربعون سهم) وذلك طبقا للمركز المالى فى ٢٠٢٢/٧/١ . 

وتدرس الحكومة المصرية خلال الفترة الحالية بيع 70% من محطة كهرباء سيمنس ببني سويف بحصيلة مستهدفة بين 1.4 إلى 1.865 مليار دولار .

وتتوقع الحكومة اتمام الصفقة في يونيو 2024، مشيرة أنه يجري الآن إعادة الهيكلة اللازمة لاتمام الصفقة.

ويبلغ الدين المحلي على المحطة بقيمة 3.514 مليار جنيه فيما يصل قيمة الدين الأجنبي على المحطة إلى 735 مليون يورو.

وبتكليف من مجلس الوزراء قامت الشركة القابضة للكهرباء بتفويض الصندوق السيادي للتعاقد مع ” اتش اس بي سي” كمستشار للصفقة خلال الشهر الحالي لاتمام عملية نقل أصول المحطة ومديونيتها من الشركة القابضة للكهرباء إلى شركة جديدة مؤسسة لهذا الغرض.

وسيقوم الصندوق السيادي بعد اتمام عملية إعادة الهيكلة بالتنسيق مع الجهات المختصة بطرح حصة من الشركة الجديدة على مستثمر استراتيجي أو في البورصة المصرية.


تم نسخ الرابط
ads