رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

انفراد.. «الكهرباء» توفر ٢ مليار جنيه ل«البترول» لشراء شحنات المازوت لتوليد وإنتاج القدرات المطلوبة

عالم الطاقة

 كشف مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن هناك تنسيق واجتماعات مستمرة تتم بين مسئولى وزارتى الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية انتهت على اتفاق يتضمن سداد القابضة للكهرباء مبلغ ٢ مليار جنيه اليوم لهيئة البترول لشراء شحنات مازوت من الخارج لتعويض ما تم استهلاكه من الاحتياطى ، مؤكدا أن خطة تخفيف الأحمال مستمرة على مدار الأيام المقبلة حال استمرار ارتفاع درجات الحرارة...

وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لرئيس تحرير موقع عالم الطاقة ، أن هناك نقص فى الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد وإنتاج الكهرباء ، نظرا لارتفاع استهلاكها من الوقود وزيادة الحمل الأقصي للشبكة الكهربائية عن ٣٥ الف ميجاوات ، مما تسبب فى حدوث الأزمة ولجوء وزارة الكهرباء لقرار التخفيف مؤكدا أن وزارة البترول تبذل مجهودات مضنية منذ بدء الأزمة البحث عن حلول جذرية...

ونوه إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية تقوم بتوفير ما يقرب من ١٤٠ مليون قدم مكعب غاز يوميا لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء الغازية لتوليد الكهرباء إلا أن بسبب تراجع انتاج الغاز تم الاعتماد على المازوت وإحلاله لتشغيل المحطات البخارية التى تعتمد فى إنتاجها على المازوت فقط كى يحل محل الغاز وضمان توليد الكهرباء بشكل مستمر ، مشيرا  إلى أن هناك نقص فى القدرات الكهربائية المطلوبة ما يقرب إلى ٣ آلاف ميجاوات حال استمرار ارتفاع درجات الحرارة ..

وأكد أن خلال الأيام الماضية لجأ قطاع البترول والثروة المعدنية الاستعانة بكميات المازوت من المخزون الاستراتيجي الذى يبلغ ١٨٠ الف طن وهو ما دفع وزارتى الكهرباء والبترول البحث عن حلول جذرية ، خاصة أن نسب استهلاك المازوت تختلف يوم عن الآخر فمثلا تراوحت خلال الثلاث ايام الماضية بين ٢٣ الف طن يوميا و٢٨ الف طن يوميا و٣٠ الف طن يوميا ..


وأوضح أن وزارة البترول والثروة المعدنية توفر ١١٠ مليون متر مكعب من الغاز يوميا لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلا أن ما تحتاجه شركات توليد وإنتاج الكهرباء يتعدى ال١٨٠ مليون متر مكعب غاز يوميا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من ٤٣ درجة مئوية..

وشدد على أن الكهرباء تعهدت خلال الاجتماع الذى عقد بالأمس بتوفير ما يقرب من ٦٠ مليون دولار لهيئة البترول كى يتثنى لها شراء كميات المازوت لمواكبة المطلوب وسداد ماتم الاستعانة به من المخزون الاستراتيجي التابع للهيئة ايضا..

ونوه إلى أن هناك مشكلة كبيرة تتمثل فى زيادة وارتفاع أسعار المازوت خلال الفترة الحالية بوجه خاص مما يمثل عقبة كبيرة ايضا وكذلك عدم وجود شحنات كافية من الغاز الطبيعي داخليا وخارجيا مما يصعب الأمور ويزيدها تعقيدا ..

 ونوه إلى أن الطاقة الحديدة والمتجددة تساهم بما يقرب من ٧ آلاف ميجاوات بما يمثل ٢٠٪ من إجمالى الطاقة المنتجة من الطاقات التقليدية أو المتجددة ( الرياح والكهرومائية والشمسية  والرياح ) أيضا ..


تم نسخ الرابط
ads