رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

انقطاعات«الكهرباء»تكشف ضعف تطوير حقول الغاز الجديدة

عالم الطاقة

كشفت الانقاطاعات المتكررة للكهرباء خلال الأيام الماضية عن المشكلات التى تواجه قطاع الغاز الطبيعى فى مصر بعد الأداء القوى له خلال السنوات الماضية.

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الانقطاعات بسبب إجراءات تخفيف الأحمال المؤقتة، وأن هذه الخطوة الضرورية تستهدف الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز المستخدم فى إنتاج الكهرباء، وتلبية الاحتياجات الكهربية.

وتراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى منذ بداية العام بسبب ضعف الاستثمار فى الحقول الجديدة ومشكلات ضربت حقل ظهر أكبر حقول الغاز المصرية، ما أثر على مزيج الطاقة المستخدم فى توليد الكهرباء.

وقالت دينا الوقاد، المحلل الاقتصادى، بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، إن ارتفاع الاستهلاك تزامن مع انخفاض إنتاج الغاز، المدفوع بتراجع الكميات التى تُنتج من حقل ظهر.

“فيتش سوليوشنز” تتوقع تراجع الإنتاج خلال 4% خلال العام الحالى بسبب مشكلات حقل ظهر

وأضافت أن ذلك لم يقابله ارتفاع الضخ من الحقول الجديدة إذ لم يحدث بها تطوير، وأن مصر لجأت لترك كميات محدودة للتصدير فى ظل انخفاض أسعار الغاز عالميًا على خلاف ما كانت عليه العام الماضى فى ذروة حرب روسيا وأوكرانيا.

وانخفض إنتاج الغاز 3.3% خلال العام المالى الماضى مقارنة بالعام المالى الأسبق، لتصل إلى 64.5 مليار متر مكعب، بحسب بيانات شركة بريتيش بتروليوم.

وخلال العام المالى الماضى انخفضت الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الغاز الطبيعى 8% فى حين ارتفع التوليد باستخدام الزيت 61%، بحسب بيانات “بريتش بتروليوم” وكان من بين أسباب تخفيض الاعتماد على الغاز توجيهه للتصدير.

وفى تقرير حديث لها قالت مؤسسة فيتش سوليوشنز، إنها تتوقع أن إنتاج الغاز فى مصر سينخفض 4% خلال العام الحالى، فى ظل المشكلات التى تواجه حقل “ظهر” من تسرب المياه بدلًا من توقعاتها سابقًا أن ينمو 1%، بما يخفض الإنتاج لأدنى مستوى فى 3 سنوات.


تم نسخ الرابط
ads