رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

فى توضيح رسمى..باور نيوز ينشر رد شركة القناة للكهرباء على مقال رئيس التحرير

عالم الطاقة

تناول الكاتب الصحفى والزميل الاستاذ عادل البهنساوى رئيس تحرير موقع "باور نيوز" فى مقال له وجود مخالفات بشركة القناة لتوزيع الكهرباء ، الأمر الذى استدعى قيام المهندس سامى ابو وردة رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء الرد وتوضيح الحقائق بالأدلة والبراهين الدامغة وذلك من منطلق حرصه على توضيح المعلومات المغلوطة التى تخص الشركة...

بدوره وفى إطار المعايير المتبعة بقانون الصحافة المتعلقة بحرية الرد على اى خبر يتم نشره ...

نشر موقع باور نيوز توضيحا شاملا أرسله المهندس سامى ابو وردة رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء جاء فيه الرد على مقال عادل البهنساوى رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير المنشور امس تحت عنوان ” صفقة السكودا بالقناة .. ” 

وخلال الرد أوضح رئيس الشركة ،  أن كل الاجراءات الخاصة بالشراء تمت بشكل سليم وفى ظروف تغير الاسعار يوميا وشمل الرد حقائق شراء طابعة اصدار وأسباب الشراء وحاجة الشركة إلى طابعة حديثة نظرا لقدم الطابعات الموجودة وعدم توافر قطع الغيار .. 

هذا وقام الموقع بنشر الرد كاملا فى إطار الالتزام بنص القانون ووفقا للمعايير المهنية وفيما يلى نص الرد والمستندات المرفقة معه :

السيد رئيس مجلس الإدارة لموقع باور نيوز

 

تحية طيبة وبعد طالعنا ما تم نشره على موقعكم الموقر يوم الخميس الموافق ٢٠٢٣/٢/١٦ تحت عنوان ( صفقة السكودا بالقناة ) وما تم تناوله بمقالكم فيما يخص شراء عدد ستة سيارة ملاكى وكذا قيام شركة القناة لتوزيع الكهرباء بتحديث مركز الطباعة … نود الإشارة إلى أن قارئ المقال وخاصة لمن ليس لديه دراية بتفاصيل ما حدث يرسخ في ذهنه للوهلة الأولى أن هناك مخالفات وفساد لا قدر الله.

 

لذا … نود الإشارة من منطلق الشفافيه وعرض الرد أن أوضح لسيادتكم الآتى :-

 

– فيما يخص شراء ستة سيارات ملاكي

 

شرفنا بتولى رئاسة شركة القناة لتوزيع الكهرباء يوم ۲۰۲۲/۵/۳۱ ولم يتبق على مؤتمر المناخ والذي يُعد الحدث العالمي الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية لأول مرة سوى أربعة أشهر فقط ولم يتم الإستعداد الذي يناسب هذا الحدث الضخم وهذا ليس تقديرنا نحن فقط ولكن اللجان التي قامت بالمرور على مكونات الشبكة وخطة التأمين التي تم تغييرها تماماً والتي كان مقومها الأساسي التأمين بوحدات ديزل .

 

– تم إتخاذ إجراءات الشراء وتم دفع دفعة مقدمة قبل توليناً وبإلغاء شراء وحدات الديزل تم توفير مبلغ مائة مليون جنيها للوحدات فقط “مرفق “.

 

تم تطوير جميع مكونات الشبكة وإضافة قدرات تعدت ثمانون م.ف.ا لاستيعاب الأحمال وهو لم يكن في الحسبان قبل تولينا رئاسة الشركة .

 

– شركة القناة كُلفت بتطوير الشبكة كامله في وقت قياسى وإستضافة جميع وفود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وكل هيئاتها وكذا قيادات الشركة القابضة لكهرباء مصر حيث يتجاوز عدد الضيوف والضيوف الوافدة على وزارة الكهرباء أكثر من مائة وخمسون فرداً … كل هذا خلاف مائة وستون فرد طوارئ حيث تم الإستعانة بوحدات الطوارئ من جميع الشركات الشقيقة .

 

لم يكن لدى شركة القناة لتوزيع الكهرباء كما يشاع العدد الكافي من السيارات التي تواكب ذلك الحدث لتستوعب هذا الكم من الضيوف ولمدة تجاوزت أسبوعين خلاف التجهيزات قبل المؤتمر .. وكان لزاماً التحرك بأقصى سرعة لشراء عدد عشرة سيارات ملاكى وهو ما وافقت عليه لجنة الإحتياجات ونظراً لأن مدة الإرتباط أسبوع تنتهى يوم إنعقاد اللجنة … مما أستوجب إستدعاء جميع قيادات الشركة المعنية لأوقات متأخره لمحاولة التواصل مع جميع معارض السيارات في جمهورية مصر العربية لمحاولة كبح جماح الإرتفاع المضطرد فى الأسعار … ولم يلتزم بالأسعار والمده إلا معرض وحيد وهو ما تم الشراء منه “مرفق “.

تجدر الإشارة إلى أن سعر البيع للمستهلك في السوق المصرى يختلف تماماً عن السعر المعلن من الوكلاء وهو ما يسمى بأزمة ( الأوفر برايز ) وهي معلنة وموجودة في السوق العالمى عاماً والسوق المصرى خاصة … وهذا معلن للجميع بجميع القنوات الفضائية والسوشيال ميديا

– تم رفع الأسعار الرسمية المعلنه من شركات السيارات ومنها شركة سكودا يوم ۲۰۲۲/۹/۲۰ بزيادة ۱۷۰۰۰۰ للفئة الأولى ١٤٠٠٠٠ للفئة الثانية “مرفق “.

– تم مخاطبة أكثر من معرض سيارات على مستوى الجمهورية بمعرفة قطاع الإمداد والتموين ومنهم أشهر المعارض ومثال على ذلك وليس الحصر

معرض سمير ريان – معرض القرش – وخلافه ) ولم يستطع أحد توفير أو الإلتزام بتوفير السيارات … نظراً لتغير الأسعار بصفة يومية .

– تم المقارنة بين تأجير سيارات حديثة بهذا العدد والضيوف وخلصنا إلى تقارب سعر التأجير والإستفادة بالشراء …. حيث تم الإكتفاء بشراء عدد ستة سيارات فقط لحين الإستقرار بالأسعار .

– تجدر الإشارة بأن أحد الشركات الشقيقة قامت بشراء سيارة واحدة وبنفس الأسعار

– لم تتمكن باقي الشركات من الشراء لإرتفاع الأسعار وعدم توافرها.

يتضح مما سبق أنه لم يكن شراء عدد ستة سيارات كنوع من أنواع الرفاهيه حيث شركة القناة تتولى تأمين التغذية الكهربائية للعديد من الزيارات الهامة والمؤتمرات العالمية وهي واجهة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة .

يبقى ملاحظة أرجوا قبولها وهى إشادة كل الجهات المشاركة والعالمية والمحلية وكل وسائل الإعلام لما قامت به وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في شركة القناة لتوزيع الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر وأركانها من إنتاج ونقل وتوزيع ومدى الإنسجام والتفاهم وهو ما شهد به الجميع من نجاح شبكة كهرباء شرم الشيخ فى تأمين التغذية الكهربائية دون ثمة إهتزاز يذكر وليس إنقطاع..

– تم تطوير مراكز خدمة العملاء بشرم الشيخ وفقاً لأحدث النظم العالمية وكذا مركز التحكم الذي أشاد به الجميع .

المستندات وعروض الاسعار



تم نسخ الرابط