رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

انطلاق فاعليات مهرجان «الشباب العالمي» 2024 بسوتشي الروسية

عالم الطاقة

 

تحت عنوان "التقنيات النووية من أجل التنمية المستدامة"..افتتحت محاضرة لأليكسي ليخاتشوف عن ماراثون المعرفة التعليمي.

افتتح المحاضرة مدير شركة روساتوم الروسية أليكسي ليخاتشوف عن "التقنيات النووية من أجل التنمية المستدامة" من برنامج اليوم الأول عن ماراثون المعرفة التعليمي. ويقام الحدث في إطار مهرجان الشباب العالمي 2024 الذي سيستمر من 2 إلى 7 مارس في إقليم سيريوس الفيدرالي بمنتجع سوتشي بروسيا.

وتحدث أليكسي ليخاتشوف لجمهور الحاضرين وأغلبهم من الشباب ذوي الثلاثين عاما الحاضرين من مختلف عشرات الدول حول العالم، عن أهمية الطاقة النووية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية التي حددتها الأمم المتحدة، و دور شركة روساتوم في هذا الصدد. 

وأكد أنه من بين 25 مشروعا لتصدير التكنولوجيا النووية في العالم، يجري حاليا تنفيذ 22 منها من قبل شركة روساتوم، مما يجعل المؤسسة الحكومية للطاقة الذرية رائدة بلا منافس في هذا المجال.

كما اضاف للجمهور عن تطوير طريق بحر الشمال، وبناء كاسحات الجليد الجديدة، وايضاً تطورات المؤسسة الحكومية في إنشاء أجهزة الكمبيوتر الكمومية، وإنتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة الجديدة. وأنهى حديثه بـمقولة انه "يجب اختبار جميع تقنياتنا لخدمة الانسانية. و يعد هذا الامر الرئيسي الذي نعمل من أجله وهو الإنسان!" 

 

نبذة للمحرر:

ويقام مهرجان الشباب العالمي بموجب مرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهدف تطوير التعاون الشبابي الدولي. ويشارك فيه 20 ألف من القادة الشباب في مجال التعليم والعلوم والتعاون الدولي والثقافة والعمل التطوعي والخيري والرياضة والأعمال والإعلام، حيث شارك نحو 10 آلاف من مختلف الجنسيات. ولأول مرة، سيتمكن الشباب في مقتبل العمر أيضًا من المشاركة في المهرجان (كجزء من مسار حركة الأطفال والشباب بروسيا والتي تعرف بإسم "حركة الأوائل").

 

و تعد شركة الطاقة الذرية الحكومية "روساتوم" شركة قابضة متنوعة توحد الأصول في مجالات الطاقة والهندسة والبناء. وتتمثل استراتيجيتها في تطوير توليد الطاقة بشكل منخفض الكربون، بما في ذلك طاقة الرياح. و تعد شركة روساتوم هي الشركة الرائدة في إنتاج الكهرباء بنحو (حوالي 20٪ من إجمالي توليد الطاقة) وتحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث أكبر مجموعة من الطلبات لبناء محطات الطاقة النووية: بما يوازي 33 وحدة طاقة في 10 دول بمستويات مختلفة من خلال مراحل التنفيذ.

 

و تواصل حكومة الاتحاد الروسي والشركات الروسية الكبرى توسيع نطاق الحلول لإطلاق العنان لإمكانات الطلاب والموظفين الشباب. و تشارك روساتوم ومؤسساتها في إنشاء الأقسام الأساسية في الجامعات الروسية، وتنفيذ برامج دعم المنح الدراسية، والمشاريع التعليمية الكبرى، وتنظيم الممارسة والتدريب الداخلي للطلاب.

 


 

تم نسخ الرابط