رئيس مجلس الإدارة
عبدالحفيظ عمار
رئيس التحرير
محمد صلاح

د.محمد جابون يكتب :_طرق الوقاية من الإصابة بكورونا

عالم الطاقة

 

تشمل الأعراض الشائعة للعدوى بفيروس كورونا الجديد الحمى (إرتفاع كبير فى درجة الحرارة ), مع أعراض الجهاز التنفسي مثل إلتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال والعطس وضيق أوصعوبة التنفس. و في الحالات الأكثر شدة  يمكن أن تسبب العدوى الإلتهاب الرئوي والفشل التنفسي الحاد ,و الفشل الكلوي حيث يصيب الفيروس الكلى أيضا, و قد تؤدى الإصابة بفيروس كورونا إلى الوفاة.


تتضمن التوصيات  لمنع إنتشار العدوى بفيروس كورونا غسل اليدين بإنتظام ، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس ، وطهي الطعام جيدًا. مع تجنب الإتصال المباشر و الوثيق مع أي شخص يظهر أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل سيلان الأنف و السعال والعطس.

تحدث العدوى بفيروس كورونا بشكل أساسي عندما يستنشق الإنسان رزاز محمل بالفيروس من  سعال أو عطس شخص مصاب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأي شخص مصاب  مع وجود أعراض أو بدون وجود أعراض لديه ، أن ينشر الفيروس عن طريق لمس الأسطح. حيث يظل فيروس كورونا على هذه الأسطح وعندما يلمسها شخص آخر ثم يلمس فمه أو أنفه أو عينيه فإنه ينقل العدوى لنفسه. لهذا السبب من المهم للغاية  تجنب لمس الأسطح العامة و مسحها بمطهر بإستمرار.


التباعد الإجتماعي من أهم وسائل منع إنتشار فيروس كورونا وهو من أهم الإجراءات المتخذة لوقف أو إبطاء إنتشار الفيروس ، فمن المهم جدا الحفاظ على مسافة كافية (2 متر أو أكثر) بينك وبين أى شخص آخر لتجنب الإصابة أو تجنب إصابة شخص آخر إذا كنت أنت مصاب. كما أن إغلاق المدارس ، والعمل من المنزل ، وإغلاق المكتبات ومراكز التسوق والأندية ، وإلغاء الإجتماعات والتجمعات الكبيرة والحفلات  ، وعدم الذهاب إلى المقاهي ,و بشكل أساسي إلغاء أي نشاط غير ضروري ينطوي على إتصال مباشر و وثيق مع الآخرين.  كل هذه الإجراءات تساعد على منع إنتشار الفيروس على مستوى المجتمع.

والسؤال الذى يطرح نفسه الٱن ما الذي يجب علينا فعله خلال الوقت الحالى لتجنب التعرض لهذا الفيروس وتجنب إنتشاره؟ أو ما هي الخطوات التي يجب أن نتخذها إذا إحتجنا إلى التسوق لشراء الطعام والمواد الغذائية؟ ماذا عن تناول الطعام في المطاعم  ، أو الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية والأندية والمولات الكبيرة؟

الجواب على كل ما سبق هو أنه من الأهمية بمكان أن يبدأ الجميع في الإبتعاد الإجتماعي المكثف على الفور. فبقدر الإمكان يجب أن تحد من الإتصال المباشر والوثيق بالأشخاص الأخرين من خارج أسرتك.

إذا كنت بحاجة إلى الحصول على الطعام أو المواد الغذائية أو الأدوية أو الرعاية الصحية ، فحاول الإبتعاد على مسافة مترين على الأقل عن الآخرين ، وغسل يديك جيدًا عند العودة إلى المنزل ، وتجنب ملامسة وجهك وفمك وأنفك وعينيك طوال الوقت. قم بإعداد طعامك الخاص بنفسك فى المنزل بدلاً من الذهاب إلى مطعم أو طلب الدليفرى. كما من الأفضل تجنب الصالات الرياضية(صالات الجيم) والأندية ,والمولات (مراكز التسوق).

ونطرح هنا بعض الأمور المهمة التى يجب أن تعرفها عن فيروس كورونا:

-يموت فيروس كورونا عند درجة حرارة 26-27 درجة مئوية.

-فيروس كورونا ثقيل الوزن وكبير الحجم بالمقارنة بالفيروسات الأخرى,ولذلك يسقط على الأرض بسرعة,ولذلك الأحذية تعتبر من أهم مصادر نقل العدوى من مكان لمكان,الأفضل قلع الأحذية مباشرة عند دخول المنزل.. أيضا أى كمامة تفى بالغرض ولكن يجب أن تكون جافة وتستبدل بإنتظام.

- يعيش فيروس كورونا على الأسطح المعدنية و الإستيل(مثل أزرار الأسانسيرات,الترابيزات الإستيل و مقابض الأبواب والمفاتيح .. إلخ) لمدة تصل إلى 12 ساعة . ويعيش على الأقمشة  9 ساعات.

-ليس من الضرورى غسل الملابس بإستمرار , نشر الملابس فى نور الشمس لمدة ساعتين كافى للقضاء على الفيروس.

-شرب المشروبات الساخنة والبعد عن شرب المشروبات الباردة يقتل الفيروس إذا كان الفيروس موجود على الحنجرة , كما أن مضغ علكة(لبانة) بإستمرار لترطيب الحنجرة بلعاب الفم مع شرب الماء بإستمرار يساعد فى إبعاد الفيروس عن الحنجرة إلى المعدة وعدم دخوله للجهاز التنفسى.

-فيروس كورونا غير قادر على الحركة والإنتقال من شخص لشخص أو مكان لمكان بمفرده ,فنحن الذى ننقله من مكان لمكان,كما أنه لا يخترق جلد الإنسان الطبيعى السليم,ويعيش على الجلد عشرة دقائق فقط,ولذلك إذا لم يكن لديك قفازات فلايوجد مشكلة,فقط لا تلمس وجهك وعينيك وفمك وأنفك بيديك,وإغسل يديك جيدا بإستمرار.

-من السهل القضاء على فيروس كورونا فى المنزل بإستخدام الماء الساخن ومواد التنظيف العادية المتوفرة بالمنزل.

-من المهم جدا معرفة أن فيروس كورونا يبقى فى الحنجرة عدة أيام قبل أن يصل إلى الرئة ,وفى هذه الفترة أثناء تواجد الفيروس على الحنجرة يبدأ الشخص بالكحة وإلتهابات وألام الحنجرة,إذا شرب المصاب ماء كثير وقام بعمل غرغرة بالماء والملح فى هذا الوقت فإن  ذلك يقضى على الفيروس..

                                                                                                                             

​​​


تم نسخ الرابط
ads