الأربعاء 18 يوليو 2018

مجلس الوزراء يقر حزمة ضمان اجتماعي إضافية قدرها ٤٣ مليار جنيه

حجم الخط:     ع     ع     ع

عالم الطاقة:

أقر مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الإثنين، حزمة ضمان اجتماعي إضافية قدرها ٤٣، حيث تشمل زيادة المعاشات التأمينية بقيمة ٢٠ مليار جنيه، وزيادة تكافل وكرامة بقيمة ٢.٢٥ مليار جنيه، و٧ مليارات جنيه زيادة نسبة الإعفاء الضريبي، و١٤ مليار جنيه رواتب، في إطار سلسلة من الإجراءات الحكومية لتخفيف العبء عن المواطنين محدودي الدخل.

وقالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بحضور وزير المالية، إن مجلس الوزراء وافق على زيادة المعاشات التأمينية بنسبة قدرها ١٥٪ للمعاشات بحد أدني ١٣٠ جنيهًا، وبحد أقصى الأجر التأميني لمجموع الأجر الثابت والمتغير، مشيرة إلى أن هذا يعني زيادة المعاشات بقيمة ١٣٠ جنيهًا.

وأضافت الوزيرة أن الزيادة تتحملها الخزانة للدولة، ويستفيد منها ٩.٥ مليون مواطن، وتكلف الدولة ٢٠ مليار جنيه، وهي تكلفة زيادة المعاشات التأمينية، وستخرج بقانون من مجلس النواب على أن تطبق ١ يوليو ٢٠١٧.

وأشارات إلى أن مجلس الوزراء أقر أيضًا زيادة قدرها ١٠٠ جنيه لزيادة معاش تكافل وكرامة، وستكلف الدولة ٢ مليار جنيه، وسيحدد المستفيدون منها بقرار من وزيري التضامن والمالية.

ومن جانبه، أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، أنه سيتم إقرار علاوتين للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية وعلاوتين لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وبالنسبة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية سيتم إقرار علاوة عادية ٧٪ بحد أدني ٦٥ جنيها وحد أقصى ١٣٠ جنيهًا، وعلاوة أخرى للغلاء بقيمة ٧٪ بحد أدنى ٦٥ جنيهًا، وحد أقصى ١٣٠ جنيهًا، ليصبح إجمالي العلاوتين ١٣٠ جنيهًا بحد أقصى لكل فرد.

وأضاف وزير المالية: «لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية تم إقرار علاوة عادية بنسبة ١٠٪، وعلاوة غلاء ١٠٪ بحد أقصى ٦٥ جنيهًا، وحد أدنى ١٣٠ جنيهًا لكل منهما، ليصبح مجموع العلاوتين لغير المخاطبين بالخدمة المدنية ٢٠٪».

وقال عمرو المنير، نائب وزير المالية، إنه تم إقرار قانون بتعديل حد الإعفاء لضريبة الدخل ليزيد الإعفاء إلى ٧٢٠ جنيها بدلًا من 650 جنيها في القانون السابق، لتكلف الدولة ٧ مليارات جنيه، ونص التعديل على أنه «يستبدل بنص المادة رقم ٨ من قانون الضريبة على الدخل الآتي الشريحة الأولى حتى ٧٢٠٠ جنيه معفاة من الضريبة، الشريحة الثانية أكثر من ٧٢٠٠ حتى ٣٠ ألف حنيه يفرض عليها ضريبة ١٠٪، والشريحة الثالثة أكثر من ٣٠ ألف جنيه حتى ٤٥ ألف جنيه يطبق عليها ضريبة ١٥٪، والشريحة الرابعة أكثر من ٤٥ ألف جنيه، وحتى ٢٠٠ ألف جنيه يطبق عليها ضريبة ٢٠٪، والشريحة الخامسة أكثر من ٢٠٠ ألف جنيه ٢٢.٥٪، ويتم منح الخاضعين للشرائح الثلاث الآتية خصما من الضريبة وهي الشريحة الثانية ٨٠٪ والشريحة الثالثة ٤٠٪ والشريحة الرابعة ٥٪».

وقال وزير المالية إنه سيتم تحصيل نسبة من الصناديق وفقا للآتي: الصناديق أقل من ٢٠ مليون جنيه لا يحصل منها، وبالنسبة للصناديق من ٢٠ إلى ٥٠ مليون تحصل ٥٪، ومن ٥٠ إلى ١٠٠ مليون جنيه تحصل رسوم منها ١٠٪ من الرصيد، وفوق الـ١٠٠ مليون جنيه ١٥٪».

Print Friendly
شارك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

عن عالم الطاقة

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co