الثلاثاء 14 أغسطس 2018

عبدالحفيظ عمار يكتب: شاكر والمُلا «فيفتي.. فيفتي»

حجم الخط:     ع     ع     ع

 

 

حقيقة أُعجبت بموقف د.محمد شاكر، وزير الكهرباء، خلال الاحتفال بافتتاح مشروعات الوزارة، وعلى رأسها محطات سيمنس، الأكبر في العالم، والتي تعتبر صرحًا ورقمًا قياسيًا جديدًا.. شاكر في خضم الحدث، وبحضور الرئيس السيسي، لم ينسب الفضل والنجاح لنفسه، ولقطاع الكهرباء فقط، لكنه قال أمام الجميع: هذا ليس نجاحي وحدي.. فقطاع البترول شريك فيه «فيفتي.. فيفتي»، مُذكرًا بما تكبده هذا القطاع في سبيل توفير إمدادات الوقود بانتظام، وذكر كم المحادثات الهاتفية مع المهندس شريف إسماعيل أيام توليه حقيبة البترول، وأشاد بأداء قطاع البترول والمهندس طارق المُلا، وزير البترول ومجهوداته في متابعة مد الشبكات إلى محطات الكهرباء، حين ذكر خط الغاز الرابط بين الشبكة القومية للغازات ومحطة العاصمة الإدارية الجديدة ضمن مجهودات وزارة البترول، الخط الذي أنجزه قطاع البترول بقيادة المُلا ونفذته شركة«جاسكو» في وقت قياسي وقبل الموعد المحدد.

شاكر في يوم تتويج قطاع الكهرباء لم ينس أن ينسب جزءًا مستحقًا من الفضل لأهله.. ولمن لا يعرف، فقطاع البترول هو الذي عاني في توريد الوقود، في ظل مستحقات لامست في بعض الأحيان الـ120 مليار جنيه، وشركاء، إذا غفل عن سداد مستحقاتهم،انصرفوا عن التنمية والإنتاج، وهو ما لا يحمد عقباه.
والشيء بالشيء يُذكر، فعلى ذكر مستحقات الشركاء والأرقام القياسية، فقد نجح قطاع البترول بقيادة المهندس طارق المُلا أن يحقق رقمًا قياسيًا في تخفيض مستحقات الشركاء الأجانب من 6.3 مليار دولار إلى 1.2 مليار في أقل مبلغ منذ 2010، وخرجت الدولة المصرية على يديه من عنق زجاجة الاستيراد إلى الاكتفاء المحلي من الغاز، المُلا أيضًا أضاف لتاريخه دخول «ظُهر» الإنتاج قبل الموعد المحدد، وإدارة منظومته بمنتهى المهنية والكفاءة،
وأعتقد أنه سيضيف لتاريخه صفحات أخرى باكتشافات بترولية واعدة تدفع الاقتصاد المصري للأمام، من مناطق: «نور» و«نرجس» و«نعمة».

«جاسكو» أيضًا أحد الكيانات التي تستحق الإشادة لدورها في دعم نجاح منظومة الكهرباء، فهي المسئولة عن إمدادها بالوقود؛حيث وزعت العام الماضي 51 مليار متر مكعب غاز بالسوق المحلية، استحوذ منها قطاع الكهرباء على 61%.

ولاننسى أن نشكر كل من ساهم فى الإنجاز من العاملين في منظومتي البترول والكهرباء، فهم جنود معلومون، يعرفهم كل مصري ويقدرهم، والكلام عن دورهم يضيق به المقام.

والحديثُ مستأنفٌ..

 

 

Print Friendly
شارك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

عن عبد الحفيظ عمار

عبد الحفيظ عمار

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co