الإثنين 24 سبتمبر 2018

شاكر يرأس الجمعية العمومية العادية للشركة المصرية لنقل الكهرباء

حجم الخط:     ع     ع     ع

عقد صباح اليوم الأحد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الاجتماع الأول للجمعية العامة العادية عن نشاط الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال الفترة من 1/7/2016 حتى 30/6/2017، وذلك بحضور أعضاء الجمعية العامة للشركة.

أشار الدكتور شاكر خلال الاجتماع إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الأعوام الماضية موضحاً نجاح القطاع في التصدي لتلك المعوقات من خلال زيادة القدرات المولدة لسد العجز في الطاقة الكهربائية وذلك بفضل دعم ومساندة القيادة الساسية.

ويعمل القطاع حالياً على تحقيق الفصل الكامل للشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر وإنشاء مشغل لشبكة النقل ومورد عام للطاقة الكهربائية للسوق المنظمة، بالإضافة تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للعمل في أنشطة الكهرباء من خلال الاستمرار في تحرير سوق الكهرباء مما سوف يكون له أكبر الأثر فى تعظيم دور مصر الإقليمي في أسواق الطاقة العالمية.

وأوضح أنه جارى العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجاً موضحاً أنه جارى العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة التقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل.

وأوضح شاكر أن قد تم توقيع عقد التمويل المشترك الخاص بتطوير الشبكة المصرية لنقل الكهرباء بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء ومجموعة من البنوك ووكيلاً عنهم بنك مصر بقيمة تصل إلى حوالى 18 مليار جنيه مصري،

وتتضمن خطة تطويرشبكة النقل على مدارعامين تنفيذ محطات محولات وإجراء توسعات لبعض المحطات القائمة، بالإضافة إلى شراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها، وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية.

وأضاف الدكتور شاكر أن القطاع يعمل على  تحسين وتطوير كافة الخدمات الخاصة بشركة النقل مشيراً إلى التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية والذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى حيث أنها تقوم بإنشاء حوالى 1210 كم من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف.

ومن جانبه أوضح المهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن إجمالي الطاقة المولدة خلال العام المالى الحالي 2016/2017 199.239.957 ج.و.س مقارنة بالعام المالى 2015/2016 185.683.821 ج.و.س بزيادة قدرها 13.556.14 ج.و.س عن العام المالى السابق وبنسبة تطور 6.8%، وتبذل الشركة المصرية لنقل الكهرباء قصارى جهد لتخفيض الفقد الفني في شبكات الجهد العالى والجهد الفائق حيث بلغ 4.09% خلال العام المالى الحالي مقارنة بـ 4.20% خلال العام المالى السابق، وقد بلغ إجمالي الاستثمار الفعلى 2016/2017 (31831) مليون جنيه ونسبة التطور 47.3%.

وفى نهاية اللقاء أوضح شاكر أنه صدر عن الاجتماع عدد من التوصيات تتضمن الموافقة على تقرير السادة مراقبى الحسابات عن القوائم المالية للشركة في 30/6/2017 والحسابات الختامية عن المدة من 1/7/2016 إلى 30/6/2017 المصادقة على القوائم المالية والحسابات الختامية للعام المالى 2016/2017.

Print Friendly
شارك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

عن عالم الطاقة

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co