الثلاثاء 14 أغسطس 2018

رئيس هيئة الطاقة المتجددة فى حوار لـ«عالم الطاقة»: 2 مليار دولار استثمارات خلال 2018.. وإعادة هيكلة موقع «الزعفرانة» من أهم الأولويات

حجم الخط:     ع     ع     ع

 

 

الخياط: إنتاج 894 جيجا وات ساعة من الرياح  توفر 191 ألف طن بترول مكافئ سنويا

 

أجرى الحوار-  محمد صلاح

 

شخصية من طراز فريد يمتلك أدوات كثيرة وحلول فاقت كل التوقعات ، يحمل على عاتقه النهوض بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للريادة والتفرد من خلال تنفيذ خطته التى تتضمن تحويلها لسوق مفتوح يضم القطاع الخاص الى جانب الهيئة الذى يتمثل دورها في تجهيز البنية المناسبة للإستثمار في الطاقة المتجددة وكذلك كفاءة الطاقة.

«عالم الطاقة» أجرت حوار خاص مع الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة،تناول العديد من المحاور الخاصة بأنشطة الهيئة واستثماراتها خلال الفترة المقبلة والمشروعات التى سيتم الأغنتهاء منها خلال العام الحالى.

 

وإلي نص الحوار:

♦ ما هي استثمارات الطاقة المتجددة خلال هذا العام؟

بلغت استثمارات الطاقة المتجددة خلال العام 2017/2018 حوالى 2 مليار دولار أغلبها استثمار أجنبى مباشر تركز فى مشروعات تعريفة التغذية فى بنبان ، حيث تقوم 32 شركة بتنفيذ اعمال التركيبات الخاصة بمشروعاتها بقدرة اجمالية حوالى 1465 م.و.

الكاتب الصحفي محمد صلاح الحج، رئيس التحرير التنفيذي  خلال الحوار
الكاتب الصحفي محمد صلاح الحج، رئيس التحرير التنفيذي خلال الحوار

♦ ما آخر المستجدات فيما يتعلق بالمشروعات التي تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة الحالية؟

هناك العديد من المشروعات التى تسعى الهيئة لافتتاحها قبل نهاية العام الحالى من طاقة الرياح ، وأبرزها محطة رياح قدرة 200 م.و. مع الحكومة الألمانية وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوربية بمنطقة خليج السويس، التى تم زيادة قدرتها إلى 240 م.و. بتكلفة إجمالية بلغت  19 ألف مليون و660 يورو + 362 مليون جنيه مصري.

ومن المتوقع إنتاج حوالي 894 جيجا وات ساعة سنويا تساهم في توفير حوالي 191 ألف طن بترول مكافئ سنويا وتحد من انبعاث نحو 491 ألف طن ثاني أكسيد كربون سنويا ، بالإضافة لمشروع رياح قدرة 220 ميجاوات بجبل الزيت بالتعاون مع اليابان، الذى تبلغ تكلفته  188 مليون يورو بالإضافة إلى 308مليون جنيه.

وتم الانتهاء أيضا من التركيبات واعمال التشغيل التجريبى للمشروع، ومن المنتظر افتتاحه رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة ،وتبلغ الطاقة المتوقع إنتاجها حوالي 983 جيجا وات ساعة سنوياً ، توفر نحو 210 ألف طن بترول مكافئ سنوياً، كما تحد من انبعاث حوالي 540 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وهناك أيضا مشروع رياح قدرة 120 ميجاوات بجبل الزيت بالتعاون مع اسبانيا، حيث تبلغ تكلفته  85.6 مليون يورو بالإضافة إلى 325.5 مليون جنيه،وبلغت نسبة التنفيذ الفعلي للمشروع  95%، خاصة أنه تم الانتهاء من جميع أعمال التركيبات للمشروع ، اختبار الكابلات  لجميع للدوائر ، ثم اطلاق التيار لجميع الدوائر، والإنتهاء أيضا من أعمال الاختبار والاستلام.

وأكد أنه تم البدء فى التشغيل التجريبي مرحلياً من اجمالى 60 تربينة، ومن المتوقع أن يتم إنتاج  536 جيجاوات ساعة سنوياً تسهم في توفير حوالي 115 ألف طن بترول مكافئ سنوياً تحد من انبعاثات حوالي 294 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

 

♦حدثنا عن أبرزمشروعات من الطاقة شمسية ؟

هناك عدة مشروعات متعلقة بالطاقة الشمسية ، أبرزها إنشاء محطة شمسية بقدرة 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بأسوان، حيث من المتوقع الإنتهاء من تنفيذها في ديسمبر 2018،والتى من المتوقع توقيع العقد في 15 يوليو من العام الحالى  مع مقاول تنفيذ المشروع TSK.

هذا فضلا عن عدد من المحطات في مراحل مختلفة من الإعداد، علي النحو التالي:

  • محطة شمسية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة، حيث من المتوقع الإنتهاء من تنفيذها في أبريل 2019.
  • هناك 3 مشروعات شمسية قدرة كل منها 50 ميجاوات في مرحلة إعداد دراسات الجدوي الفنية والإقتصادية.

 

♦ماذا عن الصعوبات والمشاكل التي تواجهها الهيئة خلال الفترة الحالية ؟

تتفهم الهيئة أنها تعمل في سوق مفتوح يضم القطاع الخاص الى جانب الهيئة والذى يتمثل دورها في تجهيز البنية المناسبة للاستثمار في الطاقة المتجددة وكذلك كفاءة الطاقة، وهو ما يكمن أن يتشابه مع ظروف مؤسسات حكومية أخرى في بلدان العالم، وبالتالي فإن آليات رفع جاذبية العمل بالهيئة تبدأ من إيجاد مناخ ملائم للعمل بدفع الجميع نحو بذل الجهد ضمن اطار محدد من المسئوليات والواجبات الى جانب الدفع بالعناصر الشابة لتولى المسئولية واكتساب الثقة في القدرة على ادارة أصول تخطى إجمالي استثماراتها الأربعين مليار جنية.

وفى هذا الصدد تم إعادة هيكلة موقع الزعفرانة الذى شهد طفرات في معدلات التشغيل والصيانة ترتفع بتوافر الموارد المالية اللازمة لتوفير الاحتياجات ، حيث يتولى دارة المشروعات والموقع شباب من جيل الوسط أثبتوا كفاءة وقدرة على مواجهة الأزمات والرغبة في العطاء، الى جانب ذلك هناك مراجعات للوائح العاملين تكفل لهم ولأسرهم حياة مستقرة في كنف الهيئة.

 

♦ حدثنا عن العنصر البشرى داخل الهيئة وكيفية الاستفادة من الخبرات الموجودة؟

يعتبر الإهتمام بتطوير العنصر البشرى أحد أولويات خطة الهيئة خلال الفترة الحالية حيث تقوم بإجراء عدة خطوات، فمثلا تقوم الهيئة بإعادة هيكلة موقع الزعفرانة، حيث تم تحديث المهام الوظيفية لكل وظيفة بموقع الزعفرانة الذى شهد طفرات في معدلات التشغيل والصيانة ترتفع بتوافر الموارد المالية اللازمة لتوفير الاحتياجات ، حيث يتولى إدارة المشروعات والموقع شباب من جيل الوسط أثبتوا كفاءة وقدرة على مواجهة الأزمات والرغبة في العطاء، الى جانب ذلك هناك مراجعات للوائح العاملين تكفل لهم ولأسرهم حياة مستقرة في كنف الهيئة كذلك تحديث المهام والمسؤوليات والالتزامات بشكل دقيق للأستفادة القصوى من الخبرات .

كما تم أيضا استحداث بعض المهام المتمثلة في وجود إدارة للجودة بالموقع تتولي متابعة جودة ما يتم من أعمال صيانة وإصلاح، بالإضافة إلي إنشاء

يعتبر الإهتمام بتطوير العنصر البشرى أحد أولويات خطة الهيئة خلال الفترة الحالية حيث تقوم بإجراء عدة خطوات، فمثلا تقوم الهيئة بإعادة هيكلة موقع الزعفرانة، حيث تم تحديث المهام الوظيفية لكل وظيفة بموقع الزعفرانة الذى شهد طفرات في معدلات التشغيل والصيانة ترتفع بتوافر الموارد المالية اللازمة لتوفير الاحتياجات ، حيث يتولى إدارة المشروعات والموقع شباب من جيل الوسط أثبتوا كفاءة وقدرة على مواجهة الأزمات والرغبة في العطاء، الى جانب ذلك هناك مراجعات للوائح العاملين تكفل لهم ولأسرهم حياة مستقرة في كنف الهيئة كذلك تحديث المهام والمسؤوليات والالتزامات بشكل دقيق للأستفادة القصوى من الخبرات .

كما تم أيضا استحداث بعض المهام المتمثلة في وجود إدارة للجودة بالموقع تتولي متابعة جودة ما يتم من أعمال صيانة وإصلاح، بالإضافة إلي إنشاء مكتب فني يتولى وضع خطط الصيانة والإصلاح، تقييم وتحليل بيانات الأداء والتشغيل .

 

♦ اخر المستجدات الخاصة بمشروع إنتاج وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان؟؟

تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالي المحدد له منذ 27 أكتوبر من العام الماضى  لمشروعات الطاقة الشمسية ،حيث وصل

إجمالي القدرات التي ستم تنفيذها تقدر بحوالي 1465 م.و. ، بإستثمارات تقدر ب 1.9 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية (بتمويل قدره 653 مليون دولار) والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية ( 500 مليون دولار)، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولي في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكي كل من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوي للاستثمار في البنيه التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سي دي سي بالمملكة المتحدة، البنك العربي الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي.

كذلك تم افتتاح أول محطة فى مجمع بنبان قدرة 50 م.و. والمملوكة لشركة سن أنفنتى ويجرى حاليا تنفيذ باقى المشروعات حيث من المتوقع الأنتهاء منها خلال عامين  لتصبح القدرة الأجمالية 1465م.و..

وبدأت العديد من الشركات فى توريد المعدات اللازمة لبدء تركيباتها ، ومن المتوقع الإنتهاء من معظم المشروعات فى الربع الأول من عام 2019

الكاتب الصحفي محمد صلاح الحج، رئيس التحرير التنفيذي  خلال الحوار
الكاتب الصحفي محمد صلاح الحج، رئيس التحرير التنفيذي خلال الحوار

♦ ما خطة الهيئة للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة؟

تعمل الهيئة على تحقيق استراتيجية الطاقة المتجددة والهادفة الى انتاج كهرباء من مصادر متجددة بنسبة 20%  من اجمالي الكهرباء المنتجة  في عام  2022، وبنسبة أعلى من 40% في عام 2035. وذلك من خلال تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص، الى جانب فتح مجالات استخدام لها مثل امداد السيارات الكهربائية بنسبة من احتياجاتها من الكهرباء، واستخدامها على نطاق واسع في مشروعات الرى وضخ المياه، الى جانب رفع جودة المعدات من خلال استخدام أحدث معامل للأختبارات.

 

♦ كم وصل عدد المباني التي تعمل وتعتمد  على الطاقة الشمسية؟

فى ظل خطط الحكومة لرفع الدعم عن قطاغ الطاقة فى مصر وارتفاع تكلفة الشرائح المختلفة للاستهلاك المنزلي فان استخدام الطاقة الشمسية أعلى الأسطح سيكون له المردود الإيجابي على استخدامات هذه المنازل من الطاقة الكهربائية وتقليل اعتماده على الشبكة الكهربية ، كما أتاح الخطاب الدوري من مرفق الكهرباء وحماية المستهلك انشاء محطات خلايا شمسية بقدرة 20 م.و. للمشروع الواحد وربطها على الشبكة بنظام صافى القياس حيث سيخدم هذا القرار التوسع في الأنظمة الشمسية فوق الأسطح للمباني السكنية بالإضافة الى قطاعات الصناعة والسياحة والنقل.

Print Friendly
شارك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

عن عالم الطاقة

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co