الإثنين 23 يوليو 2018

الرئيس يستعرض خطة تطوير شبكات النقل والتوزيع بـ 37 مليار جنيه خلال 3 سنوات

حجم الخط:     ع     ع     ع

 

عالم الطاقة:

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ،اليوم الثلاثاء، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، وذلك في إطار المتابعة الدورية للجهود التي تقوم بها وزارة الكهرباء من أجل تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين والارتقاء بقطاع الكهرباء.
وزير الكهرباء يستعرض خلال الاجتماع جهود تطوير وزيادة طاقة الشبكات الخاصة بنقل وتوزيع الكهرباء، وما تشمله من خطوط للجهد الفائق ومحوّلات وغرف تحكم، ويؤكد أن تنفيذ خطة الوزارة لتطوير الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء تسير وفقاً للبرنامج الزمني المحدد، وأنها ستستغرق ثلاث سنوات بتكلفة تقديرية تصل إلى نحو 37 مليار جنيه، ويشير إلى ما سيسفر عنها من تحسين كفاءة منظومة الكهرباء بشكل عام وتقليل الفاقد وتمكين الشبكة القومية من استيعاب القدرات المضافة من المحطات الجديدة لإنتاج الكهرباء التي سيتم ربطها بالشبكة.
السيد الرئيس يطمئن من السيد وزير الكهرباء على الاستعدادات التي تتخذها الوزارة لفصل الصيف وما يصاحبه من زيادة الاحمال، والدكتور محمد شاكر يؤكد أن القدرات الكهربائية المنتجة أصبحت تكفي استهلاك المواطنين واحتياجات مختلف المشروعات الصناعية والاستثمارية.
الاجتماع تطرق كذلك إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة من أجل الارتقاء بمنظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الكهرباء، والتوسع في تركيب العدادات الذكية ومُسبقة الدفع لضمان التحصيل المنتظم لقيمة الخدمة وتشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك.

أوضح وزير الكهرباء أنه جاري تنفيذ المشروع التجريبي لتركيب نحو 250 ألف عداد ذكي، فضلاً عن تركيب ما يقرب من 2.6 مليون عداد مُسبوق الدفع حتى الآن، ويشير إلى أن الوزارة أصبح لديها المخزون الكافي من العدادات مُسبقة الدفع، وهو ما يُمكنها من القضاء تماماً على قوائم الانتظار.
وفيما يتعلق بمساعي التوسع في استخدام مصادر الطاقة المُتجددة..أكد أن مصر تتمتع بثراء واضح في مصادر الطاقات المُتجددة، والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ويشير إلى أن القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر تصل إلى نحو 85 جيجاوات، ويستعرض الخطوات التي تتم للاستفادة من الامكانات الكبيرة للطاقة المُتجددة، والمشروعات التي تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمُتجددة في هذا المجال. الاجتماع تناول أيضاً الجهود الجارية لتحقيق الربط الكهربائي مع دول الجوار،

أضاف شاكر أنه تم التنسيق مع الجانب السعودي للتوقيع على العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين بحلول شهر سبتمبر المقبل.
كما أكد الرئيس خلال الاجتماع على أهمية مواصلة جهود تطوير قطاع الكهرباء من مختلف جوانبه، والارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين، والالتزام بالبرنامج الزمني الخاص بتنفيذ خطة تطوير وزيادة طاقة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء بالنظر إلى ما ستساهم به في تحسين كفاءة منظومة الكهرباء بشكل ملموس، وخاصةً بمحافظات الصعيد، ويشير إلى أهمية الاستمرار في جهود ترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك، والتوسع في استخدام العدادات الذكية ومُسبقة الدفع.

Print Friendly
شارك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

عن عالم الطاقة

أضف تعليقاً

Powered by themekiller.com watchanimeonline.co